بلينكن يأسف لتدهور وضع حقوق الإنسان في العالم وخاصة الإبادة بحق مسلمو الإيغور

سلطت الولايات المتحدة الضوء على الصورة المتدهورة لـ حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم يوم الثلاثاء، وخاصة ما تتعرض له أقلية الإيغور المسلمة من قمع.

وتطرقت واشنطن إلى استهداف روسيا للمعارضين السياسيين، من بين انتهاكات أخرى.

وأصدرت وزارة الخارجية تقارير حول الوضع الحقوقي العام الماضي في ما يقرب من 200 دولة حول العالم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن بعض الحكومات استخدمت أزمة فيروس كورونا “كذريعة لتقييد الحقوق وترسيخ الحكم الاستبدادي”.

 وأضافت واشنطن إن الأكاديميين في الصين الذين ابتعدوا عن الروايات الرسمية حول الوباء واجهوا المضايقات والرقابة وفي بعض الحالات تدخلات من قبل الجامعات والشرطة. حيث أخفت السلطات الصينية أربعة مواطنين صحفيين كانوا يتحدثون عن تفشي COVID-19 الأولي في ووهان.

واشنطن تكشف عن تفاصيل جديدة بشأن معسكرات الاعتقال في شينجيانغ

واستخدم التقرير عن الصين الذي صدر يوم الثلاثاء لغة أكثر حزما لوصف برنامج الاعتقال الجماعي للحكومة الصينية في مقاطعة شينجيانغ.

بالإضافة إلى “أكثر من مليون” من  أقلية الإيغور المسلمة وغيرهم من الأقليات العرقية المسلمة التي قال إنها كانت في معسكرات اعتقال خارج نطاق القضاء، قال التقرير إن هناك “مليوني شخص آخرين يخضعون لتدريب” إعادة التثقيف “خلال النهار فقط، وهو أمر جديد غير مدرج في تقرير العام السابق.

وسلط التقرير الخاص الضوء أيضاً على تسميم المعارض للكرملين أليكسي نافالني ، الذي سُجن في وقت سابق من هذا العام عندما عاد بعد تلقيه العلاج لتسممه بغاز أعصاب. وقالت إن “تقارير موثوقة” أشارت إلى أن ضباط من جهاز الأمن الفيدرالي الروسي سمموا نافالني.