بعد تسجيل اضطرابات في الدم..ألمانيا تصدر قرارات جديدة بشأن لقاح أسترازينيكا

أظهرت وثيقة بين وزير الصحة الألماني وزراء الصحة في الولايات، أنه ومن يوم الأربعاء يمكن استخدام لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كورونا لمن هم فوق 60 عاما، وكذلك للحالات ذات الأولوية القصوى، وذلك في أعقاب تقارير عن اضطراب نادر في الدم بالدماغ.

وجاء القرار بعد توصية من لجنة اللقاحات الألمانية التي قالت إنه من الضروري ألا يتلقى الأشخاص التي تقل أعمارهم عن 60 عاما لقاح “أسترازينيكا” إلا إذا كانوا ضمن الفئات التي تمثل أولوية قصوى، والتي تشمل المرضى المعرضين لخطر شديد والعاملين في المجال الطبي، شريطة استشارة الطبيب أولا.

ألمانيا: 31 إصابة باضطرابات في الدم بعد التطعيم بلقاح “أسترازينيكا” بينها وفيات

كما أوصت اللجنة أنه ينبغي على الأشخاص الذي تقل أعمارهم عن 60 عاما وتلقوا الجرعة الأولى من لقاح “أسترازينيكا” الاختيار بين تلقي الجرعة الثانية، إذا كانوا ذوي أولوية قصوى، أو الانتظار لحين إصدار اللجنة توصياتها، والمتوقعة بنهاية شهر أبريل.

والثلاثاء، قالت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل “لا بد لنا من أن نتمكن من الثقة في اللقاحات، والشفافية هي أفضل سبيل للتعامل مع وضع من هذا القبيل”.

ويأتي القرار على خلفية تقارير صادرة عن معهد “بول إيرليش” تقول إن هناك حالات تعرضت لجلطات دموية معروفة باسم تجلط الوريد الجيبي الدماغي.

وأعلن المعهد أنه سجل 31 حالة إصابة من هذا النوع، مما أدى إلى تسع وفيات من بين حوالي 2.7 مليون تلقوا لقاح أسترازينيكا.

وباستثناء حالتين، تتعلق جميع التقارير بنساء تتراوح أعمارهن بين 20 و 63 سنة.