القضاء الفرنسي يغرم إيكيا مليوني يورو

تورط فرع مجموعة “ايكيا” في فرنسا في قضية التجسس على الموظفين، وبعد محاكمة استمرت خمسة أيام، طلب القضاء الفرنسي اليوم الثلثاء تغريم شركة بيع وتصميم الأثاث العالمية، مليوني يورو، مع سجن أحد مديريها السابقين عاما مع النفاذ.

قالت النائبة العامة في هذه القضية، إن “ايكيا فرنسا ليست الوحيدة” الضالعة في ممارسات تقوم على مراقبة الموظفين، وأن الرسالة التي أرادت إيصالها من خلال هذه المحاكمة، هي “حماية حياة الأشخاص الخاصة من تهديد المراقبة على نطاق واسع”، داعية إلى أن يكون الرد الجنائي “رسالة قوية” إلى “كل الشركات التجارية”.

إنطلق المسار القضائي لهذه القضية سنة 2012، وكانت محاكمة شركة “ايكيا” خطوة للكشف عن نظام واسع النطاق لمراقبة الموظفين وأحيانا الزبائن، مع التدقيق بسوابقهم القضائية وأسلوب حياتهم وحتى أملاكهم.

ايكيا فرنسا تنفي تهمة التجسس

لكن “ايكيا فرنسا” نفت هذه التهمة الجمعة مؤكدة “معارضة” مثل هذه التصرفات.

وتحدثت النائبة عن احتمال تورط شرطيين في الفضيحة، وإضافة إلى “ايكيا فرنسا”، تعاقب على الجلسات خمسة عشر شخصا بينهم مديرو متاجر وعناصر في الشرطة ومديرون سابقون ورئيس شركة تحقيقات خاصة.

وقد طلبت النائبة العامة الثلاثاء تبرئة اثنين من المديرين السابقين فيما طلبت السجن عامين مع وقف التنفيذ للمدير العام السابق للشركة جان لوي بايو (1996 – 2009).