قبل مؤتمر المانحين.. الأمم المتحدة تحذر من تخفيض المساعدات للاجئين السوريين

حثت الأمم المتحدة بريطانيا على التخلي عن التخفيضات المخطط لها في المساعدات لسوريا الأسبوع المقبل، محذرة من أن هذه الخطوة قد تزيد من زعزعة استقرار الدولة التي مزقتها الحرب وتؤدي في النهاية إلى نتائج عكسية على البريطانيين.

أصدر مارك لوكوك ، كبير منسقي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، التحذير قبل مؤتمر المانحين رفيع المستوى بشأن سوريا حيث يأمل المنظمون في جمع 10 مليارات دولار.

وقال لوكوك “هذا ليس الوقت المناسب على الإطلاق للمانحين لخفض مرتبة سوريا في أولوياتهم. يلجأ ملايين السوريين إلى إجراءات يائسة من أجل البقاء على قيد الحياة. إن قطع المساعدات الآن من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار على نطاق واسع.

وأضاف “ستكون خطوة خطيرة في الاتجاه الخاطئ”.

بريطانيا تخطط لخفض المساعدات

 

في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت وثائق مسربة أن بريطانيا تخطط لخفض المساعدات لسوريا من 137 مليون جنيه إسترليني (189 مليون دولار) التي تعهدت بها في عام 2020 إلى 45 مليون جنيه إسترليني فقط لعام 2021.

تُستخدم أموال المساعدات لمساعدة اللاجئين في سوريا من خلال تمويل تعليمهم وإسكانهم وتوظيفهم عبر الحدود في تركيا ولبنان والأردن. ووفقاً للمعلومات، فإن بريطانيا هي الجهة المانحة الرئيسية الوحيدة التي تهدد بتخفيض كبير للمساعدات.

وقال لوكوك، الذي ترأس وزارة التنمية الدولية البريطانية قبل تولي دوره في الأمم المتحدة: “قرار الابتعاد عن سوريا اليوم سيعود لنا جميعًا غدًا”.

وأضاف “في عام 2014 ، كان تمويلنا سيئًا، وفي عام 2015 كان هناك نزوح جماعي من سوريا إلى أوروبا”.

قال لوكوك لصحيفة الغارديان إن على بريطانيا أن تتذكر مسؤولياتها التاريخية تجاه سوريا.

وتابع “نطلب يوم الثلاثاء في بروكسل من المانحين – بدافع كرمهم ومصلحتهم الخاصة – الاستمرار في هذا المسار ومواصلة دعم الشعب السوري. لا سيما أولئك الذين لعبوا دورًا بارزًا في تقديم المساعدات في الماضي مثل بريطانيا”.

هدف الأمم المتحدة في قضية اللاجئين السوريين

 

يحتاج ما يقدر بنحو 13.4 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية في سوريا، بزيادة 20 في المائة مقارنة بعام 2020. وفي المنطقة المحيطة، تهدف الأمم المتحدة وشركاؤها إلى مساعدة 10.5 مليون شخص، بما في ذلك 5.6 مليون لاجئ والمجتمعات التي تستضيفهم.

بسبب الصعوبات الاقتصادية وسط الوباء، خفضت بريطانيا مساهماتها في المساعدات الدولية في جميع المجالات، وخفضت ميزانية مساعداتها من 0.7 في المائة من الدخل القومي الإجمالي إلى 0.5 في المائة، وهو ما يمثل انخفاضًا قدره 5 مليارات جنيه إسترليني.

اليمن والصومال وجنوب السودان من بين الدول التي يُتوقع أيضًا أن تتلقى مساعدات بريطانية أقل بشكل ملحوظ في عام 2021 مقارنة بالعام السابق.

 

الأزمات الاقتصادية تضرب سوريا.. والأسد: “أعرف كل شيء”
أيام قليلة وتحيي سوريا الذكرى العاشرة للثورة التي خرجت ضد نظام الأسد، رغبة في تحقيق العيش والحرية والعدالة الاجتماعي، قبل أن تجد نفسها حبيسة أزمات لا تحصى، في الداخل والخارج.