ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين قد يعانون من أعراض نفسية خطرة

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية بأن أكثر من ثلاثة أرباع اللاجئين السوريين قد يعانون من أعراض نفسية خطرة، بعد 10 سنوات من اندلاع الحرب ، بحسب دراسة صادرة عن منظمة الإغاثة السورية (SYRIA RELIEF).

ودعت المنظمة إلى مزيد من الاستثمار في خدمات الصحة العقلية للاجئين في عدة دول بعدما وجدت أعراض اضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) منتشرة على نطاق واسع في دراسة استقصائية للسوريين النازحين.

وقالت المنظمة إن اللاجئين والنازحين داخلياً بسبب النزاع كافحوا للحصول على الدعم.

دراسة استقصائية شملت 721 سورياً يعيشون في لبنان وتركيا وإدلب

ووجدت دراسة استقصائية شملت 721 سورياً يعيشون في لبنان وتركيا وإدلب في شمال غرب سوريا أن 84٪ لديهم على الأقل سبعة من أصل 15 من الأعراض الرئيسية لاضطراب ما بعد الصدمة.

وقالت نازحة سورية في لبنان، طلبت عدم ذكر اسمها: “أنا لا أغادر المنزل على الإطلاق، أنا فقط أبقى في الخيمة. في بعض الأحيان، أعاني من نوبات من التوتر أشعر فيها برغبة في تحطيم كل شيء وضرب زوجي”،

وقالت إنها كافحت للتعافي من سنوات من المآسي المتراكمة خلال الحرب، بما في ذلك معركة حلب في عام 2015، وفقدان مولود جديد بسبب المرض، ونجت من محاولة اغتصاب.

15 في المئة فقط من اللاجئين في لبنان متاح لهم علاج الصحة العقلية

وفقًا لتقرير منظمة الإغاثة السورية ، فإن 15 في المئة فقط من اللاجئين في لبنان متاح لهم علاج الصحة العقلية، بينما لا يتجاوز الرقم 1 في المئة للاجئين في إدلب.

وأظهر اثنان فقط من أصل 393 شخصاً شاركوا في الاستطلاع عدم وجود أعراض مرتبطة باضطراب ما بعد الصدمة في إدلب، آخر معقل للمعارضة ضد قوات الرئيس بشار الأسد.

وقال إبراهيم هنانو، عضو مجلس بلدة تل الكرامة الحدودية، إن هناك حاجة ماسة للدعم في المناطق الريفية مثل بلده.

وأضاف: “هناك عدد هائل من الأشخاص الذين يحتاجون إلى هذا النوع من الدعم. لا أستطيع حتى عدهم. هناك أشخاص غير قادرين حقاً على التعافي، ولديهم إصابات نفسية وجسدية شديدة “. وتابع “الشيء الوحيد الذي يمكننا القيام به هو محاولة توثيق وضعهم حتى إذا جاءت المنظمات غير الحكومية المحلية إلى المنطقة فسنخبرهم بذلك.”

وأصيب أحمد الموسى، 24 عاماً، بجروح بالغة عندما أصاب برميل متفجر منزله في تل الكرامة في عام 2014. وقال إن الأصوات العالية، خاصة أصوات الطائرات في سماء المنطقة، لا تزال تثير الخوف عليه على الفور. لم يجد أي مساعدة لحالته.

وقال موسى: “لا يمكنني وصف شعوري إذا كان بإمكاني التخلص من هذه المشكلة، إذا كان بإمكاني التعافي بشكل كامل، وإذا شعرت بالمساواة مع الآخرين”.

وقال تشارلز لولي، رئيس قسم الاتصالات في منظمة الإغاثة السورية، ومؤلف التقرير: “لقد حققنا نجاحاً أكبر بكثير في الحصول على المساعدة في القضايا المادية مثل الطعام أو المدارس. هذا هو الضرر الذي يمكن أن تراه من الحرب، ولكن ما أردت أن أعطي صورة له هو أن هناك قدراً هائلاً من الضرر الذي لا يمكنك رؤيته – الصدمة العقلية”.

وقالت ديانا ريس، الباحثة الأمريكية في مجال الصحة العقلية بين النازحين السوريين، إن مسح المنظمة لم يكن كبيراً بما يكفي لاستخلاص استنتاجات منه، لكنه أظهر الحاجة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لهذه القضية.

وأضافت: “نحن نعلم حقيقة أن هناك تأثيرات تؤثر على الأجيال لاضطراب ما بعد الصدمة والصدمات على السكان. وقال ريس، طالب دكتوراه في كلية جونز هوبكنز بلومبيرغ للصحة العامة: “نحن نعلم أن هذا سيؤثر على الأطفال الذين ولدوا خلال النزاع”.