حوادث القطارات في مصر.. خسائر بشرية ومادية ضخمة

 

شهدت مصر، اليوم الجمعة، حادث تصادم قطارين بدائرة مركز طهطا في محافظة سوهاج، مما أدى إلى انقلاب عربتي أحد القطارين بالإضافة إلى انقلاب جرار خاص بقطار 2011 وعربة أخرى، وقد أسفر الحادث عن وفاة 32 مواطنا وإصابة 108 آخرين.

والتاريخ المصري حافلا بالعديد من حوادث القطارات التي لازالت عالقة في أذاهان المصريين، حيث يكاد لا يمر عام من دون أن تشهد البلاد حوادث قطارات تؤدي إلى سقوط العديد من الضحايا.

بعد حادث تصادم قطارين في سوهاج.. تعرف على تاريخ حوادث القطارات في مصر

صطدام قطاري ركاب بالقرب من طهطا بمحافظة سوهاج. المصدر: تويتر

إليكم أبرز حوادث القطارات التي شهدتها مصر في السنوات الاخيرة:

أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019، توفى خمسة مواطنين وأصيب أربعة آخرين، في حادث تصادم سيارة نقل بجرار قطار في مزلقان بدران في منطقة الكرنك، شمالي مدينة الأقصر.

 فبراير/ شباط 2018، توفي 12 راكباً بعد اصطدام قطاران في محافظة البحيرة، شمال مصر، وخرجت عربتان من قطار ركاب عن القضبان، واصطدمتا بقطار بضائع كان يمر في المحطة نفسها.

أغسطس/آب 2017، اصطدم قطاران للركاب في مدينة الإسكندرية، حيث اصطدم قطار قادم من القاهرة بعربة قطار آخر متجه من الإسكندرية إلى بورسعيد. وأسفر الحادث عن مصرع 41 راكبا، وإصابة أكثر من 120.

مارس/ آذار عام 2015، اصطدمت حافلة مدرسية بقطار بضائع في محافظة الغربية، بعد اجتياز قائد الحافلة حاجزاً للعبور أنشأه صاحب مزرعة مجاورة. وأودى الحادث بحياة سبعة أطفال، وأصاب 25 آخرين.

يناير/كانون الثاني 2013، خرجت العربة الأخيرة من قطار يُقل جنوداً من قوات الأمن المركزي عن القضبان، ما أدى إلى وفاة 17 جندياً وإصابة أكثر من مائة آخرين. وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، اصطدم قطار بسيارة وحافلة، ما أدى إلى سقوط 27 قتيلاً وإصابة 34 آخرين.

نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2012، توفي 44 تلميذا وسائق ومشرفتين، بالإضافة إلى إصابة سقوط 13 شخصاً بعد أن اصطدمت حافلة مدرسية بقطار ركاب في محافظة أسيوط، حيث اقتحم سائق الحافلة حاجز المزلقان بالتزامن مع مرور القطار.

أكتوبر/ تشرين الأول 2009، توفي 18 شخصاً وأصيب 50 آخرين على أثر اصطدام قطارين في مدينة العياط.

ذكرت إحصائية رسمية مصرية عام 2017، أن عدد حوادث القطارات بلغ 12236 حادثا بين عامي 2006 و2016. وجاء في الإحصائية، التي أعدتها هيئة السكة الحديد بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن أكثر عدد من الحوادث وقع عام 2009، في حين شهد عام 2012 أقل عدد من الحوادث نتيجة تكرار توقف الخدمة بعد الأحداث التي شهدتها.

 

مصر تطلق مشروع العجلة الدوارة “عين القاهرة” السياحي
أعلنت مصر الخميس عن إنشاء العجلة الدوارة “عين القاهرة” التي يبلغ ارتفاعها 120 متراً، وهي مشروع سياحي عملاق يهدف إلى جذب 2.5 مليون زائر سنوياً.