بسبب تعرض عائلاتهم للتمييز.. مدينة أمريكية تُوافق على دفع تعويضات لسكانها السود

أصبحت إحدى ضواحي شيكاغو الأمريكية، وهي مدينة إيفانستون، أول ضاحية في البلاد توافق على تعويضات للسكان السود الذين عانت عائلاتهم من أضرار دائمة من عقود من الممارسات التمييزية.

أنشأت إيفانستون برنامج التعويضات – الأول من نوعه في الولايات المتحدة – في عام 2019، حيث خصصت 10 ملايين دولار على مدى عقد باستخدام تمويل من ضريبة المدينة بنسبة 3 في المائة على مبيعات الماريغوانا.

أطلق مجلس المدينة، يوم الإثنين، البرنامج بمرحلة أولى، تتكون من جولة مدفوعات بقيمة 400 ألف دولار تركز على معالجة عدم المساواة.

وسيحصل عدد قليل من السكان الذين يستوفون المعاييرعلى 25 ألف دولار لكل منهم، لاستخدامها في تمويل رهنهم العقاري أو تجديد منازلهم.

يحق للمقيمين السود الحصول على برنامج الإسكان إذا كانوا هم أو أسلافهم يعيشون في المدينة بين عامي 1919 و 1969 أو إذا كان بإمكانهم إظهار أنهم عانوا من التمييز في السكن بسبب سياسات المدينة، بالإضافة إلى السكان السود الحاليين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين يواجهون التمييز نفسه.

سيتم اختيار المستفيدين بشكل عشوائي إذا كان عدد المتقدمين أكثر من الأموال المتاحة في برنامج الإسكان.

مبادرات أخرى دون تعويضات

 

مدن أخرى، بما في ذلك شيكاغو؛ بروفيدنس، رود آيلاند؛ برلنغتون، فيرمونت؛ أشفيل، نورث كارولينا؛ وأمهيرست، ماساتشوستس، أطلقت مبادرات مشابهة، على الرغم من عدم تحديد أي دفع للأموال حتى الآن.

أقرت كاليفورنيا مشروع قانون على غرار التشريع الفيدرالي ، وقدم المشرعون في نيويورك وماريلاند إجراءات مماثلة.

وقال رون دانيلز، عضو اللجنة الوطنية لتعويضات الأمريكيين السود، وهي جمعية تأسست عام 2015، إن “الأمر لا يتعلق فقط بالعبودية إذ إن الحاجة إلى التعويضات تتجاوز ذلك”.

وأكد دانيلز على أن مظالم السود في المدينة كثيرة، ومنها أن أغلبهم لم يستفد من الإجراءات العقارية، و”الافتقار المنهجي إلى الاستثمارات في الأحياء السوداء”، والحرب على المخدرات التي تتركز بشكل غير متوازن على السكان السود، وقال “في كل هذه المجالات ثمة حاجة إلى دفع الأموال”.

وجدت استطلاعات الرأي التي أجرتها رويترز / إبسوس في يونيو / حزيران 2020 ، أن واحدًا فقط من كل خمسة مشاركين يوافق على أن الولايات المتحدة يجب أن تدفع تعويضات.

يتساءل بعض المعارضين عما إذا كان بإمكان دافعي الضرائب دفع ما يمكن أن يكون مليارات أو حتى تريليونات الدولارات.

ويتساءل آخرون عن كيفية تحديد الأهلية لمثل هذه البرامج ، سواء على أساس العرق أو النسب أو دليل التمييز.

 

ترهيب واحتجاز.. تقرير جديد يكشف عن تراجع حرية الإعلام في الصين

الكثير من الصحفين حول العالم يواجهون تهديدات بسبب تغطيتهم لأخبار جائحة كورونا، من ابرز هذه الدول هي الصين التي لاتزال تضيق الخناق على الحريات وحتى على الابحاث التي تتناول أصل الفيروس وسبب انتشاره، وتمنع نشر أي نتائج توصل إليها علماؤها وفق وسائل إعلامية عدة .