إيران: اختبار مفاعل نووي جديد لتشغيله خلال عام

أشار المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، الجمعة، إلى أن المنظمة ستجري ابتداء من الأحد المقبل اختباراً لمفاعل أعيد تصميمه في إيران تمهيداً لتشغيله خلال عام.

وقال كمالوندي إن “الأمريكيين سيخسرون إذا تأخروا في العودة إلى الاتفاق النووي”. على حد تعبيره.

إيران: هناك ضغوط سياسية خارجية

وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية أن “الوكالة الدولية للطاقة الذرية تخضع للضغوط السياسية الخارجية , مع العلم أنه يجب أن تكون هيئة مهنية ومتخصصة”.

عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي..

و سبق أن اقترح رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة على المشرعين الأوروبيين الثلاثاء الماضي  أن عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم مع إيران لعام 2015 ما زالت ممكنة ، لكن كلا الجانبين بحاجة إلى الاستعداد للتفاوض.

انسحبت واشنطن من الصفقة من جانب واحد في عام 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب آنذاك ، لكن الرئيس جو بايدن أشار إلى أن الولايات المتحدة ستكون على استعداد للانضمام مرة أخرى.

لكن تبقى هناك تعقيدات بسبب انتهاك إيران بشكل مطرد قيود الصفقة ، مثل كمية اليورانيوم المخصب التي يمكنها تخزينها والنقاء الذي يمكنها تخصيبه بها، حيث تم حساب تحركات طهران للضغط على الدول الأخرى في الاتفاق – روسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا – لبذل المزيد لتعويض العقوبات التي أعيد فرضها في عهد ترامب.