شكوى ضد مرتزقة مجموعة فاغنر الروسية للأمن الخاص في قضية قتل سوري

 

قدمت ثلاث منظمات غير حكومية – وهي المركز السوري للإعلام وحرية التعبير والفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان ومركز ميموريال الروسي لحقوق الإنسان – شكوى في روسيا ضد مجموعة فاغنر الروسية للأمن الخاص في قضية قتل سوري عام 2017 بوحشية كبيرة، وذلك بهدف تسليط الضوء على هذه المجموعة التي تقيم علاقات مشبوهة مع الكرملين.

وقالت المنظمات الثلاث، في بيان إن هذه الدعوى تُعتبر “المحاولة الأولى من نوعها من قبل عائلة ضحية سورية لمحاسبة المشتبه بهم الروس على الجرائم الجسيمة المرتكبة في سوريا“.

وأكدت أنها قدمت “أدلة تثبت بوضوح هوية أحد المتهمين وتورطه مع مجموعة فاغنر في تعذيب وقطع رأس منشق مفترض عن النظام السوري عام 2017”.

وأُرسلت الشكوى إلى لجنة التحقيق وهي هيئة روسية مكلفة التحقيقات الجنائية الرئيسية، التي ينبغي أن تدرسها وتتخذ قراراً بشأن إطلاق دعوى جنائية من عدمه.

والشكور تتهم الكرملين باستخدام مقاتلي فاغنر للتهرب من المحاسبة على انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في سوريا.

وأكد رئيس مركز ميموريال لحقوق الإنسان ألكسندر تشيركاسوف لوكالة الصحافة الفرنسية أن “هذه الدعوى مهمة لأننا لا نتعامل مع جريمة واحدة إنما مع سلسلة كاملة من الإفلات من العقاب”.

وفي عام 2018، كشفت صحيفة “نوفايا غازيتا” المستقلة عن مقطع الفيديو الذي يُظهر القتل. ويمكن رؤية في الشريط المصور رجالاً يتحدثون اللغة الروسية ويضربون ضحيتهم بمطرقة ثم يقطعون أوصاله لينتهي المشهد برشه بالوقود قبل إضرام النار في جسده فيما كان رأسه معلقاً على عمود.

من هي مجموعة فاغنر؟

 

منذ عام 2014 ، ربطت مجموعات حقوقية وتقارير إعلامية المجموعة العسكرية الخاصة بالتمرد الانفصالي في شرق أوكرانيا ، وتعزيز الصراعات في ليبيا وجمهورية إفريقيا الوسطى.

يُزعم أن المجموعة تعمل على تجنيد مرتزقة روس برواتب تزيد بخمس مرات على الأقل عن متوسط​​دخل العسكريين في روسيا، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

ويعتقد أن رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوزين يمول المجموعة. وكان الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة قد فرضا في السابق عقوبات على بريغوجين بسبب تدخله في الصراع الليبي والانتخابات الأمريكية.

ويقال إن الرجل البالغ من العمر 59 عامًا له علاقات وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويطلق عليه في وسائل الإعلام لقب “طاهي بوتين”>

روسيا.. 3 منظمات تُقاضي مجموعة ”فاغنر“ الروسية بتهمة قتل سوري

رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوزين. المصدر: غيتي

لطالما انتقدت جماعات حقوقية روسيا لتورطها في الحرب السورية ، متهمة الكرملين باستهداف المدنيين.

 

“الفاغنر” الروسية.. تفاصيل خطيرة تكشفها مذكرات قائد عسكري في سوريا
كشف مقاتل روسي سابق، قاتل ضمن مجموعة فاغنر التي تعمل عسكريا في سوريا إلى جانب نظام الأسد، عن معلومات تنشر لأول مرة عن المجموعة التي يرأسها ما يعرف بـ“طباخ بوتين”.