نازنين زاغري تمثل مجددا أمام القضاء

أفاد المحامي حجة كرماني أن الإيرانية-البريطانية نازغين زاغري راتكليف أنها ستمثل مجددا أمام محكمة في طهران الأحد بتهمة “الدعاية” ضد إيران، بعد أيام من انتهاء عقوبتها بالسجن خمسة أعوام في قضية أخرى.

وقال المحامي لفرانس برس إن الجلسة “جرت في جو هادئ جدا وفي حضور موكلتي”.

نازنين زاغري تكشف عن تعذيبها في سجون إيران

ويذكر أن وزارة الخارجية البريطانية حصلت على نسخة تقرير مكون من 77 صفحة، لأول مرة، عن تعذيب القضاء الإيراني للمواطنة الإيرانية- البريطانية، نازنين زاغري في السجن، طوال 5 سنوات.

وأعلنت صحيفة “التايمز” البريطانية، التي حصلت على نسخة المجلس الدولي لإعادة تأهيل ضحايا التعذيب، أن زاغري شرحت عمليات التعذيب التي واجهتها، خلال 6 ساعات من التواصل بالفيديو لمدة 3 أيام مع أطباء مستقلين.

وأكدت زاغري أنها واجهت عمليات تعذيب مختلفة، من بينها: “قلة النوم، والعزلة طويلة الأمد، والمواقف العصيبة، وتكبيل اليدين، والتقييد بالسلاسل، وتعصيب العينين لفترات طويلة”.

وبحسب التقرير، أكد الأطباء أن زاغري عانت من “اكتئاب حاد واضطراب ما بعد الصدمة المزمن واضطراب الوسواس القهري”.

وفي التقرير المذكور، الذي تم إعداده باستخدام معايير الأمم المتحدة لتقييم التعذيب، خلص الأطباء إلى أن زاغري لم تكن لديها فرصة للشفاء إلا بالعودة إلى منزلها في بريطانيا لتلقي العلاج.

وفي الوقت نفسه، دعت منظمة “ريدرس”، وهي منظمة حقوقية بريطانية تم إعداد التقرير الطبي بناءً على طلبها، دعت الحكومة البريطانية إلى اعتبار زاغري رسميًا “ضحية تعذيب”.