أغنية لمطربٍ إيراني تثير ضجّة.. وطهران تردّ بالاعتقالات

اعتقلت السلطات الايرانية العديد من منتجي الموسيقى المرتبطين بمغني البوب الإيراني ساسان يفتاح (ساسي) المقيم في كاليفورنيا.

ووفقاً للتقارير، فإن هذه الاعتقالات تأتي في الوقت الذي ضجّت فيه وسائل التواصل الاجتماعي الايرَانية بانتقادات للمغني الإيرَاني ساسي (32 عاماً) الذي أطلق أغنية مصوّرة تحمل اسم “طهران طوكيو”، وقد ظهرت فيها الممثلة الاباحية الأمريكية ألكسيس تكساس.

وانتقد العديد من الايرانيين توزيع تطبيق “روبيكا” للاغنية، معتبرين أنها تؤثر سلباً على الشباب في البلاد. وعلى مرى السنين، اشتهر المغني ساسي بأغانيه المثيرة للجدل والتي يرى المحافظون الايرانيون أنها تؤثر على الأخلاق.

إيران تسعى لملاحقة المُطرب “ساسي”

وفي الواقع، فإنّ أغنيات ساسي المصوّرة لا يُصرّح عنها في إيرَان رغم تشاركها بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي. وبموجب القانون، تحتاج الأغنيات المنتجة في الخارج تصريحاً من السلطات الإيرانية حتى لو كانت باللغة الفارسية. ومع هذا، فإنّ الحكومة الإيرانية تفرض رقابة مشددة على وسائل الإعلام التقليدية مثل الصحف والتلفزيون، كما أنها تراقب وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً وتفرض القيود عليها. 

وفي ظلّ الضجة الكبيرة التي حصلت إزاء أغنية المغني “ساسي”، اعتقلت قوات الأمن الإيرانية 2 من الموسيقيين المعروفين، خصوصاً أنهما تعاونا مع المطرب الإيرَاني في أغنيته “طهران طوكيو”. ووفقاً للتقارير، فإنّ قوات الأمن اعتقلت محسن وبهروز منوشهري في منزلهما بمدينة شيراز وسط إيرَان، وهما يواجهان الآن محاكمة أمام محكمة جنائية في طهران، وفق ما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس“.

وكانت محكمة الإرشاد في طهران أعلنت في وقتٍ سابق أنها تسعى للملاحقة القضائية للمغني الإيرَاني، وذلك في الأوساط الدولية، واصفة الأغنية الجديدة بـ”السخيفة وأنها تتعرض مع الأعراف”.

إلى ذلك، قالت العديد من وسائل الاعلام الإيرَانية أن أولئك الذين تعاونوا مع ساسي، سيواجهون إجراءات قضائية حاسمة، قائلة أنّ شركاء المغني أنتجوا موسيقى “مخالفة للثقافة”.

شاهد أيضاً: غوسيب يكشف سر تفكير ميغان ماركل بالانتحار