ضحايا التعقيم القسري يطلبون التعويض من حكومة بيرو

أدى بدء إجراءات المحاكمة ضد رئيس بيرو السابق، ألبرتو فوجيموري، بسبب تطبيق برنامج التعقيم القسري لآلاف الفقراء، ومعظمهم من النساء من السكان الأصليين، إلى خلق الأمل بين الضحايا في أن العدالة ستتحقق أخيرًا.

وقالت غلوريا باسيليو هوامان، مواطنة تعرضت للتعقيم القسري، لوكالة فرانس برس، “لقد انتظرنا أكثر من 20 عاما لتحقيق العدالة. أريدهم أن يتعرفوا علينا، وأن يعتذروا لجميع النساء المهددين أو المرغمات على التعقيم”.

وأكدت أن السلطات خدعتها لربط قناتي فالوب عندما كانت في السابعة والعشرين من عمرها، كجزء من برنامج تنظيم الأسرة الذي نفذه فوجيموري خلال السنوات الأربع الأخيرة من حكمه.

وتعرض ما يقدر بنحو 270،000 بيروفي لهذه العملية المثيرة للجدل.

وانضمت أكثر من 2000 امرأة إلى الدعوى الجماعية التي وصلت الآن إلى المحكمة بفضل دعم من منظمة غير حكومية تدعم حقوق المرأة في بيرو.

وبحسب الأرقام الرسمية، توفيت 18 امرأة خلال عمليات التعقيم.

وقال المدعي، بابلو إسبينوزا، أن فوجيموري ورفاقه المتهمين، بمن فيهم ثلاثة وزراء صحة سابقين، لعبوا بحياة الناس وصحتهم الإنجابية، دون أن يهتموا بالضرر الذي قد يلحق بهم.

ويسعى الضحايا إلى تحقيق العدالة منذ عام 2003 لكن إسبينزو كان أول مدع عام يرفع القضية إلى المحكمة.

واتهم اسبينزو فوجيموري ورفاقه المتهمون بأنهم مرتكبون غير مباشرون للأضرار التي لحقت بالحياة والصحة، والإصابات الخطيرة، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وتم رفض بعض النساء المعقمات من قبل شركائهن في بلد ذات ثقافة ذكورية تقليدية.

وقالت نانسي غيريرو، ضحية أخرى من ضحايا التعقيم القسري، لوكالة فرانس برس: “منذ حدوث ذلك بدأت أشعر بالاكتئاب الشديد. أخبرني شريكي أنه لا يوجد رجل يريدني لأنني لا أستطيع إنجاب الأطفال. لقد تخلى عني”. .

وأضافت: “يجب على فوجيموري أن يعتذر لنا علنًا. يجب أن يدرك هو ووزرائه أنهم ظلمونا، وأننا بشر”.

إلا أن الرئيس السابق، الذي يقضي حاليًا عقوبة السجن لمدة 25 عامًا لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، لم يعتذر أبدًا عن عمليات التعقيم.

تعويض الضحايا في بيرو

لعبت القضية دورًا مهمًا في الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

ووعدت ابنة فوجيموري والمرشحة الرئاسية كيكو، التي هُزمت بفارق ضئيل على يد بيدرو بابلو كوتشينسكي، بتعويض الضحايا ولكن دون الاعتراف بمسؤولية والدها.

ثم فشل كوتشينسكي خلال فترة توليه المنصب التي استمرت 20 شهرًا في إصدار تعويضات وحتى العفو عن فوجيموري، وهو أمر تعهد بعدم القيام به خلال الحملة الانتخابية.

وبغض النظر عن حكم المحكمة، تريد النساء تعويضات من الدولة.

وأضافت ماريا ايلينا كارباخال، التي تدير جمعية للنساء المعقمات، البالغة من العمر 50 عامانطلب من المتورطين الاعتذار لأن ما فعلوه جعل أجسادنا تتدهور كل يوم. لا يزال الكثيرون مرضى ولم يحصلوا على العدالة“.