رئيس الوزراء الأرمني يخاطب الجيش

بعد محاولة الإنقلاب، ناشد رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان الخميس الجيش إلى أداء واجبه وإطاعة الشعب والمسؤولين المنتخبين بعدما طالبه الجيش بالاستقالة.

وأشار خلال تجمع الآلاف من مؤيديه في العاصمة بريفان: “بصفتي رئيس وزراء منتخب، آمر جميع الجنرالات والضباط والجنود، قوموا بواجبكم في حماية حدود البلاد ووحدة أراضيها” مضيفا أنه يجب على الجيش “أن يطيع الشعب والسلطات المنتخبة”.

كما خاطب باشينيان  أنصاره الذين لبوا دعوته للنزول إلى شوارع العاصمة يريفان لإظهار الدعم له بعدما طالبه الجيش بالاستقالة.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس حضر التظاهرة إن قرابة 20 ألف شخص تدفقوا على ساحة وسط المدينة تبعد مسافة كيلومتر عن موقع تظاهرة للمعارضة دعا فيها نحو 10 آلاف شخص باشينيان للاستقالة.

أرمينيا تعتبر تدخل الجيش في السياسة غير مقبول

يأتي ذلك فيما أعلنت وزارة الدفاع الأرمنية الخميس إنه من غير المقبول إقحام الجيش في السياسة، وذلك بعد أن دعا الجيش رئيس الوزراء نيكول باشينيان إلى الاستقالة.

وقالت الوزارة في بيان إن “الجيش ليس مؤسسة سياسة ومحاولات إقحامه في العملية السياسية غير مقبولة. أي محاولة كتلك هي تهديد لاستقرار وأمن الجمهورية الأرمنية”.

كما أعلن الرئيس الأرمني الخميس إنه بصدد اتخاذ تدابير عاجلة لوضع حد لأزمة سياسية في أعقاب اتهام رئيس الوزراء نيكول باشينيان الجيش بالقيام بمحاولة انقلاب.

وقال الرئيس أرمين سركيسيان “أدعو الجميع من هيئات رسمية، ووكالات تطبيق القانون، وقوى سياسية، وجميع الموطنين لممارسة ضبط النفس وتحكيم المنطق كل كلمة أو فعل غير مدروس يفاقم التوترات ويعمق الأزمة”.

وأضاف قائلا “مع تأكيدي على دور الرئاسة كهيئة لتحقيق التوازن، أقوم باتخاذ تدابير عاجلة”.