إنهاء الحرب في أفغانستان

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لحلف شمال الأطلسي التزام الولايات المتحدة الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب في أفغانستان، مؤكدا في الوقت نفسه أنها لن تقوم بانسحاب “متسرع أو غير منظم” من هذا البلد.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في بيان إن أوستن أبلغ الحلفاء بأن واشنطن ما زالت “ملتزمة الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب”.

وأضافت وزارة الدفاع الأمريكية أن أوستن طمأن الدول الحليفة أيضا إلى أن “الولايات المتحدة لن تقوم بانسحاب متسرع أو غير منظم من أفغانستان”.

سحب القوات الأمريكية

وكان الحلف الأطلسي أعلن في اجتماع الخميس أنه لم يتخذ “أي قرار نهائي” بشأن مستقبل مهمته في أفغانستان، بينما تدرس إدارة الرئيس جو بايدن مسألة سحب القوات الأمريكية من هذا البلد مع اقتراب موعد نهائي حدد في الأول من أيار/مايو لذلك في اتفاق بين إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وطالبان.

وتنتظر الدول الأعضاء في الحلف بفارغ الصبر قرار بايدن بشأن إنهاء عقدين من الالتزام في أفغانستان، لكنها تؤكد أنها مستعدة للبقاء في هذا البلد إذا بقيت الولايات المتحدة إذ إنها تعتمد على القدرات الأمريكية لمواصلة المهمة.

وكان مسؤولون أمريكيون ذكروا أن وزير الدفاع الجديد لويد أوستن الحريص على تنشيط العلاقات مع الحلفاء بعد سنوات من التوتر في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، سيستمع إلى الحلفاء وينقل مساهماتهم إلى بايدن.

وقالت واشنطن إن وزير الخارجية أنطوني بلينكن ناقش الوضع مع الرئيس الأفغاني أشرف غني في اتصال هاتفي الأربعاء وتعهد أن تجري الولايات المتحدة مشاورات “بشأن الطريق التي يجب السير فيها قدما”.

وقال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي “نواجه معضلات كثيرة وليست هناك خيارات سهلة”.

الناتو يواصل التشاور والتنسيق

وأضاف “في هذه المرحلة لم نتخذ أي قرار نهائي بشأن مستقبل وجودنا لكن مع اقتراب الموعد النهائي في الأول من أيار/مايو سيواصل أعضاء الحلف التشاور والتنسيق عن كثب في الأسابيع المقبلة”.

وأضاف أن “هدف الحلف الأطلسي هو ضمان عدم تحول أفغانستان مرة أخرى إلى ملاذ آمن لإرهابيين يهاجمون أوطاننا”.

وشنت طالبان سلسلة من الهجمات التي هددت عاصمتي ولايتين على الأقل وحذرت وزراء الحلف من محاولة “مواصلة الاحتلال والحرب” عبر البقاء في أفغانستان.

وقال ستولتنبرغ إن “حماية قواتنا تبقى ذات أهمية قصوى وسنتخذ كل الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامتهم”.