نيبال تحظر 3 متسلقين هنود من تسلق جبل إيفرست

حظرت نيبال اثنين من المتسلقين الهنود وقائد فريقهم لمدة ست سنوات من تسلق الجبال في البلاد بعد أن وجد تحقيق أنهم زوروا تسلق جبل إيفرست عام 2016.

تم اعتماد تسلق ناريندر سينغ ياداف وسيما راني جوسوامي من قبل وزارة السياحة في ذلك الوقت.

وجاءت الدعوى ضدهم عندما فشلوا في تقديم أي دليل بعد ترشيح السيد ياداف لجائزة مرموقة.

لم يعلق السيد ياداف والسيدة جوسوامي بعد على إعلان يوم الأربعاء.

يعتبر الوصول إلى قمة الجبل 8848.86 مترًا (29.032 قدمًا) إنجازًا لمتسلقي الجبال حول العالم.

عندما تم إدراج اسم السيد ياداف كمرشح لنيل جائزة Tenzing Norgay Adventure المرموقة العام الماضي ، تم الاستعلام عن مزاعم المتسلقين من قبل متسلقين آخرين.

وصرح مسؤول في وزارة السياحة النيبالية لوكالة فرانس برس أنه خلال تحقيقاتهما مع متسلقين آخرين ، وجدوا أن الاثنين “لم يصلوا إلى القمة قط” وفشلا في تقديم أي صور موثوقة للقمة وغيرها من الأدلة.

وأضاف: “في تحقيقنا ، وجدنا أنهم قدموا مستندات مزورة بما في ذلك الصور الفوتوغرافية. وبناءً على الوثائق والمحادثة مع المسؤولين المعنيين ، بما في ذلك شيرباس (خبير متسلق الجبال النيباليين)، توصلنا إلى هذا الاستنتاج”.

 

نيبال تُعاقب المزورين

 

تم وضع السيد ياداف والسيدة جوسوامي وقائد الفريق نابا كومار فوكون تحت حظر لمدة ست سنوات، بدأ بأثر رجعي في عام 2016. كما تم إلغاء شهادة قمة إيفرست الخاصة بهم.

كما فرضت وزارة السياحة غرامة على الشركة التي نظمت التسلق.

وصل الهنود إلى قمة إيفرست لأول مرة في الستينيات وفي عام 1984 ، أصبحت باتشندري بال أول امرأة هندية تتسلق الجبل. كما سجل الهنود أرقامًا قياسية لصعد إلى القمة مثل “أصغر فتاة” و “أكبر امرأة”.

العديد من أولئك الذين نجحوا في تسلق الجبل ذهبوا فيما بعد إلى وظائف مربحة كمتحدثين ومؤلفين تحفيزيين.

لكن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استدعاء المتسلقين الهنود بسبب تزييف الحقائق والقول أنهم وصلوا إلى القمة.

في عام 2017 ، أقالت الشرطة في ولاية ماهاراشترا غرب الهند ضابطين بعد أن توصل تحقيق إلى أن ادعاءاتهما بأنهما أول زوجين هنديين يتسلقان إيفرست كانت مزيفة.

 

يتسلق جبل “إيفرست” على كرسي متحرك
العجزُ ليسَ أن تكونَ بلا قدمٍ وساق.. العجزُ أن تكون بلا غايةٍ ولا هدف.. العجزُ أن تكونَ حزيناً وأنت تمتلكُ السبلَ لتكونَ ناجحاً سعيداً… شابٌ استرالي​ تمكنَ من الوصولِ إلى ارتفاعٍ عالٍ على جبل إيفرست، رغمَ أنهُ مقعدٌ ويتنقلُ على كرسيٍ متحرك.