نشر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، 4 قاذفات من طراز “بي-1” للقوات الجوية في النرويج، في رسالة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الولايات المتحدة ستدافع عن حلفائها إذا أظهرت روسيا عدوانًا في القطب الشمالي.

أفادت شبكة “سي إن إن” عن هذه الخطوة يوم الاثنين ، قائلة إن القاذفات وحوالي 200 أمريكي متمركزين في قاعدة Dyess الجوية في تكساس سيتم نشرهم في قاعدة أورلاند الجوية في النرويج.

ونقلت الشبكة عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة بدأت بإرسال 200 من عناصر سلاح الجو الأميركي من قاعدة “دايس” في ولاية تكساس إلى قاعدة “أورلان” الجوية النرويجية، بالإضافة إلى القاذفات الجوية الأربع من طراز “بي-1″.

وأفاد المسؤولون لـ”سي إن إن” بأن البعثة العسكرية الأمريكية يرتقب أن تبدأ مهامها في المنطقة القطبية وفي المجال الجوي الدولي شمال غرب روسيا، في غضون الأسابيع الثلاثة المقبلة.

وكانت الولايات المتحدة في السابق تقوم بمهمات في المنطقة القطبية انطلاقاً من المملكة المتحدة.

بايدن يعتزم اتخاذ مواقف صارمة ضد روسيا

 

وأشار مسؤولون في وزارة الدفاع إلى أن “تحرك الجيش الأمريكي هذه المرة القريب من الحدود الروسية يعني أن الولايات المتحدة “ستكون قادرة على القيام برد فعل سريع تجاه أي اعتداء روسي محتمل”، بحسب شبكة “سي إن إن”.

وأوضح بايدن أنه يخطط لاتخاذ موقف أكثر صرامة ضد روسيا من سلفه ، الرئيس دونالد ترامب.

وبينما وافق على تمديد معاهدة ستارت بين الولايات المتحدة وروسيا لمدة خمس سنوات ، قال بايدن في خطاب ألقاه يوم الخميس في وزارة الخارجية إنه لم يكن متفقًا مع بوتين في مجالات أخرى.

 

تحديات رئيسية أمام الرئيس الأمريكي الجديد.. تعرف عليها
يعد الرئيس الجديد بمحاربة فيروس كورونا المستجد وإنعاش اقتصاد البلاد والعودة إلى اتفاق باريس حول المناخ وإلغاء قرارات بارزة لدونالد ترمب.