أعلن دبلوماسيون، أن مفتشين تابعين للأمم المتحدة عثروا على أدلة جديدة تشير إلى وجود أنشطة نووية غير معلنة في إيران، وفق ما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وقال ثلاثة دبلوماسيين إن العينات مأخوذة من موقعين خلال عمليات التفتيش التي أجرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في الخريف، وأظهرت العينات وجود آثار لمواد مشعة يمكن أن تشير إلى أن إيران قامت بعمل في مجال الأسلحة النووية، بناءً على مكان العثور عليها.

وأضاف الدبلوماسيون إنهم لا يعرفون بالضبط طبيعة ما تم العثور عليه.

في العام الماضي ، منعت إيران مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية من فحص هذين الموقعين لمدة سبعة أشهر. ونفت طهران منذ فترة طويلة أنها سعت إلى صنع قنبلة ذرية وقالت إن كل أنشطتها النووية مخصصة للأغراض السلمية مثل توليد الطاقة والرعاية الصحية. ولم يصدر تعليق فوري من إيران على النتائج.

في الأشهر الأخيرة ، عززت إيران أنشطتها النووية، منتهكة العديد من القيود في الاتفاقية النووية لعام 2015 التي أبرمتها مع الولايات المتحدة والقوى الأوروبية وروسيا والصين. بدأت هذه التحركات بعد أكثر من عام من انسحاب إدارة ترامب من الصفقة في مايو 2018 ثم فرض عقوبات واسعة على إيران، والتي تم رفعها بموجب الاتفاق.

وكانت هددت طهران بطرد مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في حال عدم رفع العقوبات الأمريكية. ما أثار قلقًا متزايدًا في واشنطن بشأن نوايا إيران النووية.

تقرير سري.. إيران تخصب اليورانيوم بأجهزة طرد أكثر تطورا في نطنز

ذكر تقرير من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى الدول الأعضاء، في وقت سابق، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في مجموعة ثانية من أجهزة الطرد المركزي المتطورة آي.آر-2إم في منشأة تحت الأرض في نطنز، في انتهاك لاتفاقها مع قوى عالمية، وفق رويترز.

وقال التقرير إن إيران تخصب اليورانيوم بالفعل في مجموعة تضم 174 من أجهزة الطرد المركزي آي.آر-2إم في المنشأة.

وأبلغت طهران الوكالة الدولية في ديسمبر أنها تعتزم تركيب ثلاث مجموعات أخرى من هذه الأجهزة هناك منها مجموعة تعمل بالفعل.

وفي التقرير أيضا، أن “الوكالة تحققت أيضا من أن تركيب المجموعة الثانية المذكورة سلفا من أجهزة الطرد المتطورة الثلاثة آي.آر-2إم يقترب من الاكتمال، فيما بدأ تركيب المجموعة الثالثة من هذه الأجهزة”.