هل يعتبر تعدين البيتكوين السبب الحقيقي وراء انقطاع الكهرباء في إيران وتلوث الهواء الخطير؟

غرقت العاصمة الإيرانية والمدن الكبرى في الظلام في الأسابيع الأخيرة حيث تركت الانقطاعات المتكررة الملايين بدون كهرباء لساعات. توقفت إشارات المرور. أظلمت المكاتب. توقفت الدروس عبر الإنترنت.

مع الضباب الدخاني السام الذي غطى سماء طهران وانهيار البلاد تحت الوباء والأزمات المتصاعدة الأخرى، انتشرت التكهنات على وسائل التواصل الاجتماعي. وسرعان ما أشارت أصابع الاتهام إلى الجاني غير المحتمل: عملة البيتكوين.

وأثناء انقطاع التيار الكهربائي، غطت طبقات كثيفة من التلوث قمم الجبال وتحوم فوق المدن، مع قراءات تلوث جسيمات دقيقة خطيرة تصل إلى أكثر من 200 ميكروغرام لكل متر مكعب، وهو مستوى يعتبر خطيرًا وغير صحي.

وفي غضون أيام، مع انتشار الإحباط بين السكان، أمرت السلطات الإيرانية بتعليق مؤقت لأنشطة مصنع كبير لتعدين العملات الرقمية في جنوب شرق البلاد، في ظل زيادة كبيرة للطلب على الكهرباء في البلاد، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي في العاصمة طهران ومدن رئيسية أخرى.

وأغلقت السلطات 1600 مركز في جميع أنحاء البلاد ، بما في ذلك، لأول مرة، أولئك المرخص لهم قانونًا بالعمل. باعتبارها الأحدث في سلسلة من التحركات الحكومية المتضاربة ، أثارت حملة القمع الارتباك في صناعة العملات المشفرة – والشكوك في أن البيتكوين أصبحت كبش فداء مفيد لمشاكل الأمة العميقة الجذور.

ومنذ انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من جانب واحد في 2018 من الاتفاق النووي بين طهران والقوى العالمية وإعادة فرض العقوبات على إيران، زادت شعبية العملة المشفرة في إيران .

وبالنسبة لإيران، تسمح المعاملات المجهولة عبر الإنترنت التي تتم بالعملات المشفرة للأفراد والشركات بتجاوز العقوبات المصرفية التي شلّت الاقتصاد. حيث تقدم بيتكوين بديلاً للنقد الذي تطبعه الحكومات ذات السيادة والبنوك المركزية – وفي حالة إيران ودول أخرى تخضع لعقوبات مثل فنزويلا، فهي مكان أكثر استقرارًا لإيداع الأموال من العملة المحلية.

وقال مسؤولون إيرانيون، إن عمليات التعدين غير القانونية تسببت في حصول ضغط على منظومة الطاقة وأدى لانقطاع التيار الكهربائي في كثير من أنحاء البلاد.

لكن إيرانيين يعملون في مجال تعدين البتكوين رفضوا هذه الاتهامات، وأشاروا إلى أن السلطات تحاول التعتيم على المشكلة الحقيقية المتمثلة بتهالك محطات التوليد.

وبالمقابل، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن الباحث في مجال العملات الرقمية ضياء صدر قوله إن “التعدين يستهلك نسبة ضئيلة للغاية من إجمالي قدرة الكهرباء في إيران”.

وأضاف أن “الجميع يعرف أن الخلل يكمن في سوء الإدارة والوضع المزري للغاية لشبكة الكهرباء في إيران، بالإضافة لقدم محطات التوليد”.

وتعد إيران من بين الدول العشر الأكثر قدرة على تعدين البيتكوين في العالم – 450 ميجاوات في اليوم.

وفي ضواحي طهران وفي جنوب وشمال غرب إيران، توجد مستودعات مليئة بالآلات الصناعية الثقيلة وصفوف من أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم خوارزميات معقدة للغاية للتحقق من المعاملات. وتُضاف المعاملات إلى سجل عام، يُعرف باسم blockchain.

إلى ذلك تسعى إيران الآن لملاحقة مزارع بيتكوين غير المرخصة بغارات متكررة من الشرطة. يخضع أولئك الذين يحصلون على إذن لمعالجة العملات المشفرة لرسوم الكهرباء ، والتي يشكو عمال المناجم من تثبيط الاستثمار.

وأرسلت الحكومة الإيرانية رسائل متضاربة حول بيتكوين. من ناحية، تريد الاستفادة من الشعبية المتزايدة للعملة الرقمية وترى قيمة في إضفاء الشرعية على المعاملات التي لا تزال تحت رادار واشنطن.

وسمحت لـ 24 مركزًا لمعالجة Bitcoin تستهلك ما يقدر بنحو 300 ميغاواط من الطاقة يوميًا، وجذبت رواد الأعمال الصينيين البارعين في مجال التكنولوجيا إلى مناطق معفاة من الضرائب في جنوب البلاد وسمحت باستيراد أجهزة الكمبيوتر للتعدين.

وعلى الرغم من أن تعدين البيتكوين يجهد شبكة الطاقة، يقول الخبراء إنه ليس السبب الحقيقي وراء انقطاع الكهرباء في إيران وتلوث الهواء الخطير. تقدر وزارة الاتصالات أن بيتكوين تستهلك أقل من 2٪ من إجمالي إنتاج الطاقة في إيران.

وتعتبر عمليات تعدين العملات الرقمية من الأعمال المربحة التي ازدهرت في إيران خلال السنوات الأخيرة، حيث دخلت شركات من دول مثل الصين وروسيا في شراكة مع رجال أعمال إيرانيين لإنشاء ما يسمى بـ”مزارع البيتكوين”.