تعاني أحواض السمك في جنوة بإيطاليا من قلة الزوار بسبب كورونا، إذ تعتبر طيور البطريق، وخاصة الكتاكيت، من بين الأنواع التي يبدو أنها تستمتع بالتفاعل مع البشر أكثر.

لم تتغير حياتهم اليومية كثيراً خلال الفترات الطويلة.. لكنها تغيرت في أواخر فبراير من العام الماضي منذ أن أغلق أكواريوم جنوة أبوابه للزوار، عندما ضرب فيروس كورونا إيطاليا.

تواصل عالمة الأحياء أليساندرا دوناتي وزملاؤها الاعتناء بهم بمزيد من التفاني.

لكن في نفس الوقت ، فإن غياب الحشود الملونة التي اعتادوا التفاعل معها من خلال نوافذ مساكنهم لا يمر مرور الكرام.

“لقد لاحظنا أن صغار طيور البطريق على وجه الخصوص ، الذين يتفاعلون عادةً مع الزوار لأنهم أكثر فضولًا (ثم الكبار) فقدوا هذا التحفيز. نحاول تعويض ذلك من خلال التفاعل معهم أكثر أمام الزجاج ،” يقول دوناتي.

تم إغلاق حوض السمك ، وهو أحد أكبر الأكواريوم في أوروبا ، في الخامس من نوفمبر. لم يُعاد فتحه منذ ذلك الحين وليس من الواضح متى سيكون قادراً على القيام بذلك مرة أخرى.

انقسم الموظفون إلى فريقين لتقليل التعرض لـ كورونا والمخاطر اللاحقة على رعاية الحيوانات ، كما تقول مشرف الثدييات البحرية ، إريكا إسبوستي.

تعتمد الحيوانات كلياً على القائمين على رعايتها ، الذين يتناوبون جميعاً على إعانات الرواتب لأن Costa Edutainment ، التي تدير حوض الأسماك وأماكن أخرى ، خفضت التكاليف بنسبة 36٪ للتعامل مع عمليات الإغلاق.

خسرت الشركة 33 مليون يورو ، أو 55٪ من دخلها ، في عام 2020.

إيطاليا.. أحواض السمك تعاني قلة الزوار في جنوة بسبب كورونا

حديقة الحيوانات المائية في جنوة، إيطاليا/ أسوشيتد برس

إيطاليا.. كورونا أثر على السياحة المائية

ظل أكواريوم جنوة في إيطاليا مغلقاً لمدة خمسة أشهر العام الماضي ، حيث فقد حوالي 500 ألف زائر ، أو 64 في المائة من التدفق المعتاد.

يقول إسبوستي إن الدلافين ، التي تتمتع بذكاء وفضول شديد ، تلاحظ بوضوح التغييرات في حركة الموظفين والزائرين.

“نظراً لأنهم فضوليون ولديهم خزانات ذات نوافذ كبيرة جداً، فقد لاحظوا بوضوح التغييرات في حركة مرور الموظفين والزائرين. اعتاد كل من الزوار الأطفال والبالغين التفاعل معهم (قبل إغلاق الحوض بسبب الوباء) ، لذلك في هذه الأيام ، بمجرد أن يلاحظوا وجوداً بشرياً جديداً، يذهبون على الفور وينظرون حولهم ليروا ما يفعلونه “.

وتردد صدى زميلتها دوناتي ، قائلة إنه بينما تظل وظيفتها كما هي ، فإنها تشعر أنه يجب عليها بذل جهد إضافي الآن.

يقول إسبوستي: “بالتأكيد نحاول البقاء معهم قدر المستطاع حتى لا يلاحظوا الفرق”.

بينما لا يستطيع الموظفون هنا انتظار عودة الزوار ، فقد ركزوا على الصيانة ، الروتينية والإضافية.

غواص يكشط الطحالب تحت الماء محاطة بخراف البحر. على الجانب الآخر من النافذة ، يقوم العمال بترميم أرضية الممر.

في المطبخ ، يتم تقطيع الطعام وفرمته وخلطه مع الاهتمام المعتاد ، بطرق مختلفة لجميع الأنواع المختلفة.

يبدو أن إليكا ، وهي سلحفاة بحرية ضخمة الرأس ، واحدة من أكثر ضيوف الحوض المحبوبين ، تستمتع بنتيجة عمل الطهاة.

تم إنقاذ السلحفاة وعلاجها من قبل طاقم حوض السمك بعد اصطدامها بسفينتين قبالة سواحل إيطاليا ألحقت أضراراً بالغة بقشرتها وجهازها العصبي.

نظراً لغياب الزوار ، فإن بعض خزانات قناديل البحر فارغة، وينتقل ضيوفهم إلى “الكواليس” للآخرين ، حيث يمكن العناية بهم بسهولة أكبر.

يعمل الغواص جيداً تحت الماء لجعل نافذة البحيرة الاستوائية تلمع ، ويكون جاهزاً لليوم الذي يمكن للزوار العودة فيه لمشاهدة تنوع وثراء الحياة البحرية في حوض السمك في جنوة.