أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحث مع مساعديه مؤخرا إمكانية إصدار عفو عن نفسه، تحسبا لمعاقبة قضائية محتملة بعد انتهاء ولايته في 20 يناير (كانون الثاني).

ونقلت الصحيفة اليوم الخميس عن شخصين مطلعين قولها إن الرئيس الأمريكي أكد لمستشاريه في عدة مناسبات منذ يوم انتخابات الرئاسة الأمريكية أنه يفكر في هذا الخيار.

ولفتت المصادر إلى أن ترامب يبحث في إصدار “عفو وقائي” عن أفراد عائلته وهم أولاده الثلاثة، ترامب جونيور، وإريك وإيفانكا، وزوج ابنته ومستشاره، جاريد كوشينر، معربا عن مخاوفه لمستشاريه من إمكانية أن تخضعهم وزارة العدل في عهد الرئيس المنتخب جو بايدن للمساءلة والتحقيق.

ونوهت المصادر إلى أن ، مستشار البيت الأبيض ، بات إيه سيبولوني ، قد حذر الرئيس الأمريكي بأنه قد يصبح عرضة للاعتقال جراء الأعمال الشغب باعتباره هو من دعا إلى ذك التجمع الضخم، فيما قال مقربون إن الرئيس الأمريكي كان سعيدا وهو يشاهد على التلفاز مشاهد اقتحام مبنى الكونغرس.

هل يسجل ترامب سابقة في تاريخ الولايات المتحدة؟

وفي حال قرر الرئيس الأمريكي المضي قدما في مسألة العفو عن نفسه، فإن سيسجل بذلك سابقة في تاريخ الولايات المتحدة، إذ لم يسبق لأي رئيس أمريكي أن فعلها.

وكان الرئيس الأميركي الوحيد الذي حصل على عفو رئاسي هو ريتشارد نيكسون، بعدما قدم استقالته عقب فضيحة “ووتر غيت” ليستقيل من منصبه في أواخر ولايته في العام 1974، وعندها تولى نائبه، جيرالد فورد مقاليد الحكم وأصدر حكما عنه.

 

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الـ45.. ما هي أبرز المحطات خلال حكمه؟