في عام 2017 ، أجبرت الحكومة الصينية أكثر من مليون من الإيغور والكازاخ والأقليات العرقية الأخرى في إقليم شينجيانغ على الالتحاق بمعسكرات التلقين فيما وصفته السلطات باستراتيجية “مكافحة الإرهاب”. لكن الكثيرين الذين اضطروا للدخول بهذا النظام لم يكن لهم أي علاقة بالجماعات المتطرفة.

جيفلان شريممت ، 29 عامًا ، من الإيغور غادر الصين كطالب في عام 2011 وهو الآن مرشد سياحي في إسطنبول ، فقد الاتصال بوالديه وشقيقه عندما تم نقلهم إلى المعسكرات في عام 2018. فقط في يونيو/ حزيران من هذا العام ، سمع من والده الذي اتصل من مركز للشرطة، بانه متهم بانضمامه إلى “مجموعات انفصالية” في الخارج، فأصيب شيرميت بالصدمة.

وقيل له إن والدته قد أُرسلت إلى السجن، على الأرجح لأنها زارته في تركيا في 2013. عندما طلب شريممت من السفارة الصينية في تركيا إثباتًا لمحاكمته أو إدانته ، اقترحوا عليه بدلاً من ذلك كتابة قائمة بأنشطته واتصالاته بالخارج. قال له مسؤول بالسفارة: “إذا كان بإمكانك معرفة أين أخطأت ، فأخبرنا”.

كان والدا شيرميت من موظفي الخدمة المدنية الذين علموه التحدث بلغة الماندرين بطلاقة وتجنب السياسة. لكنه قال إن كونه من الإيغور جعله هدفًا للحزب الشيوعي.

 

إزدياد الصينية الرقابة في شينجيانغ

 

في شينجيانغ اليوم ، تعلق الكاميرات في كل شارع وداخل كل سيارة أجرة ، وترسل لقطات للشرطة. تتم مراقبة المجمعات السكنية من خلال أنظمة التعرف على الوجه ، وحراس الأمن ، ورموز QR التي يتم مسحها ضوئيًا عند كل مدخل أو مخرج. يقف رجال الشرطة الذين يرتدون السترات الواقية من الرصاص عند محطات الحافلات والمتاجر المنتشرة في كل مكان.

بدت العديد من قرى التي يسكون فيها الايغور، والتي زارها الصحفيون بالقرب من كاشغر وكورلا، فارغة. ووضعت لافتات على الأبواب تفيد بتغيير الأقفال لأن السكان غابوا لفترة طويلة.

منذ عام 2016 ، أرسلت الحكومة الصينية أيضًا أكثر من مليون كادر حزبي إلى منازل الأقليات العرقية في شينجيانغ للسكن معهم، وهو برنامج يهدف إلىالتجسس على الأقليات.

حدد المعهد الأسترالي لسياسة الإستراتيجية (ASPI) ما لا يقل عن 380 مركز احتجاز مشتبه به في شينجيانغ ، بناءً على صور الأقمار الصناعية. تم إيقاف تشغيل بعض المنشآت في عام 2019 بعد أن أعلنت السلطات الصينية أن بعض “الطلاب” قد “تخرجوا” من “مراكز التدريب المهني”.

لكن تم بناء منشآت جديدة ذات إجراءات أمنية مشددة بين عامي 2019 و 2020 وما زالت قيد التوسع، بينما أفاد المغتربون من الإيغور عن إرسال أفراد عائلاتهم من المعسكرات إلى السجن بعقوبات تتراوح بين سبعة و 25 عامًا.

 

من هو تشين تشوانغو مهندس معسكرات التعذيب في إقليم شينجيانغ؟
أقلية الإيغور المسلمة تواجه حتى الآن أسوأ أشكال الاضطهاد والمعاملة السيئة داخل ما تسميه الصين بمعسكرات التثقيف او “إعادة التأهيل” ، لكن من الرجل المسؤول عن هذه المعسكرات وحتى عن عملية الإضطهاد برمتها؟ إنه المسؤول البارز في الحزب الشيوعي الصيني “تشين تشوانغو”.