في عمق الوديان الخصبة في شمال إيران ، حيث تحاذي جبال ألبرز البحر ، يتولى علي رحيمي عمله المروع.

يومًا بعد يوم ، يرتدي رحيمي ، وهو رجل دين متطوع يبلغ من العمر 53 عامًا في مدينة غيمشهر ، بدلته ويستقبل المتوفى ويعقم الجثث ويغسلها ويكفنها بقطعة قماش بيضاء.

تقع مقاطعة مازندران الشمالية ، بغاباتها وأراضيها الزراعية ، على بعد أربع ساعات بالسيارة من العاصمة طهران ، حيث تتركز نصف الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في البلاد. وتتعرض مستشفيات في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة لضغوط بينما تكافح المقبرة الشاسعة في العاصمة لمواكبة الموتى. مع انتشار الفيروس في جميع أنحاء البلاد ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 54000 شخص.

 

إيران توقفت عن إصادر البيانات التفصيلية لوفيات كورونا

 

يقول حفارو القبور في مازاندران إن المئات قد لقوا حتفهم ، لكن يصعب التحقق من الأرقام لأن وزارة الصحة الإيرانية توقفت عن إصدار بيانات تفصيلية حسب المقاطعات. مقاطعة مازندران هي مكان شهير لقضاء العطلات تصطف على جانبيه الفنادق والفيلات والمقاهي على طول بحر قزوين ، وتجتذب مقاطعة مازندران حشودًا من سكان طهران الذين يسعون للراحة من ضغوط المدينة. على الرغم من حظر السفر المتقطع ، ساعد التدفق المستمر للزائرين من المدن الكبرى على انتشار الفيروس في عمق المناطق الريفية بالمقاطعة.

في الأيام الأولى للوباء ، كانت السلطات تخشى أن يؤدي الدفن إلى خطر العدوى. لكن سرعان ما تعلم رحيمي وزملاؤه كيفية لف ونقل جثث الذين ماتوا بسبب فيروس كورونا بشكل صحيح.

بعد صلاة الظهر ، تصل العائلات إلى المقبرة مع سيارات الإسعاف. يقوم رحيمي وفريقه الطبي بإعداد كل جثة للتطهير المطلوب للموتى المسلمين. يحمل الأقارب الذكور الجثمان عالياً ، يرتدي العديد منهم أقنعة وقفازات.

يحاول رحيمي أن يبقي عمله بعيداً عن العاطفة، ويستعيد الجثة ويغسلها ويضع الجسد بعناية داخل الحفرة. وغالبًا ما تفكر رحيمي في العائلات ، مثل الأم البالغة من العمر 50 عامًا ، بارفين عنياتي ، التي توفيت بسبب الفيروس بعد أيام قليلة من زيارة قريبها الأكبر لها في المستشفى.

 

لماذا فشلت إيران في مكافحة فيروس كورونا
في وقت تتضامن الشعوب مع حكوماتها لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، لكن الوضع في إيران مختلف تماماً.