تواجه بريطانيا عزلة شديدة بعد أن أغلقت دول في جميع أنحاء العالم حدودها أمام بريطانيا يوم الإثنين بسبب مخاوف من سلالة جديدة من فيروس كورونا شديدة العدوى، ما تسبب في فوضى في السفر ورفع احتمالات نقص الغذاء قبل أيام من استعداد بريطانيا لمغادرة الاتحاد الأوروبي.

أوقفت الهند وباكستان وبولندا وإسبانيا وسويسرا والسويد وروسيا والأردن وهونغ كونغ سفر البريطانيين بعد أن قال رئيس الوزراء بوريس جونسون إنه تم تحديد نوع متحور من الفيروس في البلاد، السعودية والكويت وعمان أغلقت حدودها بشكل كامل.

منعت عدة دول أخرى السفر من بريطانيا خلال عطلة نهاية الأسبوع، بما في ذلك فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا والنمسا وأيرلندا وبلجيكا وكندا – على الرغم من أن الخبراء قالوا إن السلالة ربما تنتشر بالفعل في دول ذات طرق اكتشاف أقل تقدماً من المملكة المتحدة.

أغلقت فرنسا حدودها أمام وصول الأشخاص والشاحنات من بريطانيا، وأغلقت أحد أهم الشرايين التجارية مع البر الرئيسي لأوروبا.

وتقطعت السبل بالشاحنات لأميال على الطريق السريع المؤدي إلى ميناء دوفر، البوابة التجارية الرئيسية لبريطانيا مع القارة وآلاف السائقين المتجهين إلى أوروبا.

وأثار اكتشاف السلالة الجديدة، قبل أشهر فقط من توقع إتاحة اللقاحات على نطاق واسع، ذعراً جديداً في جائحة أودى بحياة نحو 1.7 مليون شخص في جميع أنحاء العالم وأكثر من 67 ألفاً في بريطانيا.

سلالة كورونا الجديدة تزيد من تأزم الأوضاع في بريطانيا

مسافر يصل إلى مطار خورخي شافيز الدولي في ليما في 15 يوليو 2020 وسط جائحة فيروس كورونا الجديد COVID-19. – بدأت دول في جميع أنحاء العالم في حظر الرحلات الجوية والمسافرين من بريطانيا/ أ ف ب

بريطانيا.. عزلة أمريكية أيضاً!

حث حاكم نيويورك، أندرو كومو، الحكومة الأمريكية على اتخاذ خطوات لمنع تأثر الولايات المتحدة، التي كانت الأكثر تضرراً من كوفيد-19 مع ما يقرب من 318 ألف حالة وفاة.

وقال “لقد حان الوقت للحكومة الفيدرالية لاتخاذ إجراءات سريعة، لأن هذا البديل اليوم هو ركوب طائرة والهبوط في مطار جون كينيدي، وكل ما يتطلبه الأمر هو شخص واحد”.

وأضاف أن الخطوط الجوية البريطانية وافقت على السماح فقط للركاب الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد بالسفر إلى مطار جون إف كينيدي الدولي في نيويورك.

وقال مساعد وزير الصحة الأمريكي بريت غيروير إنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن أي حظر سفر بعد.

التقى المسؤولون الأوروبيون عبر رابط الفيديو لتنسيق استجابتهم للسلالة الجديدة، ويسير الاتحاد الأوروبي في طريقه لبدء التطعيم في غضون أسبوع بعد موافقة منظم الأدوية على استخدام حقنة من شركة فايزر و بايونتيك يوم الإثنين.

قال الخبراء إنه لا يوجد دليل على أن اللقاحات لن تحمي من هذا النوع، لكنهم كانوا يعملون على مدار الساعة لتحديد ما إذا كانت الطفرات ستؤثر على مدى حماية اللقاحات من العدوى.

قال كبير المستشارين العلميين لحكومة المملكة المتحدة، باتريك فالانس، إن من المرجح تشديد القيود على الحياة العامة في بريطانيا.

وقال فالانس في مؤتمر صحفي استضافه جونسون: “سأقول إن الدليل على هذا الفيروس هو أنه ينتشر بسهولة، إنه أكثر قابلية للانتقال، نحن بحاجة ماسة للتأكد من أن لدينا المستوى الصحيح من القيود”.

“وأعتقد أنه من المحتمل بالتالي أن تحتاج الإجراءات إلى زيادة في بعض الأماكن في الوقت المناسب، وليس تقليلها.