توقيع إعلان ثلاثي بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.. هذه نقاطه

أخبار عالمية

في أوّل رحلة تجارية مباشرة بين تل أبيب والرباط، حطّت الطائرة الإسرائيلية التي تضمّ الوفد الإسرائيلي – الأمريكي المشترك، على أرض مطار العاصمة المغربية، وذلك بعدما كانت أقلعت من مطار بن غوريون في تل أبيب قبل 6 ساعات. وقد رفع على الطائرة علما الدولتين، وكتبت عليهما كلمة “سلام” باللغات العبرية والعربية والانجليزية.

ويضم الوفد، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، والمبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتس، إضافة إلى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات. وقبيل إقلاع الطائرة، قال كوشنر إنّ المغرب وإسرائيل يريدان تعزيز التقارب بينهما، لافتاً إلى أنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عمل على إرساء سياسة مختلفة في الشرق الأوسط.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب إعلان المغرب في 10 ديسمبر استئناف علاقاته مع إسرائيل، في موازاة إعلان ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية على “الصحراء” المتنازع عليها مع جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو).

ويرتقب أن يوقع الجانبان الثلاثاء بالرباط أربع اتفاقيات تشمل فتح خط جوي مباشر بين البلدين لم يحدد جدوله الزمني بعد، وربط نظاميهما المصرفيين، وإحداث تأشيرة سفر للدبلوماسيين من البلدين، إضافة إلى تدبير المياه، بحسب مصادر إسرائيلية رسمية.

وبذلك أصبح المغرب رابع دولة عربية تستأنف علاقاتها مع إسرائيل في الآونة الأخيرة برعاية الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، فيما يطمح الجانب الإسرائيلي إلى إقامة “علاقات ديبلوماسية كاملة” مع المغرب بحسب مصادر إسرائيلية، علماً أنّ المملكة سبق لها إقامة علاقات مع إسرائيل حيث يعيش نحو 700 ألف شخص من أصول مغربية، من خلال مكتبي اتصال في البلدين عقب التوقيع على اتفاق أوسلو للسلام العام 1993.

توقيع إعلان ثلاثي بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.. هذه نقاطه

وصول الوفد الأمريكي الإسرائيلي إلى الرباط

الإعلان الثلاثي بين المغرب وأميركا وإسرائيل

ولاحقاً، وبحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعلن وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، توقيع إعلان مشترك ثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل. وقال في مؤتمر صحافي: “هذا حدث هام يأتي كتنفيذ لعناصر المكالمة الهاتفية التي تمّت بين العاهل المغربي والرئيس الأمريكي”، مشيراً إلى أنّ تلك المكالمة كانت نتيجة عمل دام أكثر من سنة ونصف منذ زيارة جاريد كوشنر للمغرب في مايو 2018”.

وأضاف بوريطة أنّه “تمّ التوقيع على إعلان مشترك ثلاثي أمام أنظار الملك جاءت فيه النقاط الآتية:

1- الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل.

2- الاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين المسؤولين الإسرائيليين والمغاربة وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة.

3- تشجيع التعاون في الاقتصاد والتكنولوجيا والطيران المدني والتأشيرات والخدمات القنصلية والسياحة والماء والطاقة والأمن الغذائي وغيرها من القطاعات.

4- إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب”.

توقيع إعلان ثلاثي بين المغرب وأمريكا وإسرائيل.. هذه نقاطه

وزير الخارجية المغربي في مؤتمر صحفي يتحدث عن الاتفاق بين إسرائيل والمغرب

نتنياهو: نصع عصراً جديداً من السلام

من جهته، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنّ “المنطقة تشهد عصراً جديداً من السلام والازدهار والأمل لشعوبنا ومستقبلنا”. وقد طلب من الوفد الإسرائيلي – الأمريكي الذي وصل إلى المغرب “نقل التحيات إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يقوم بشيء تاريخي”. وأضاف “إنّها رحلة جوية تاريخية، وانفراج آخر باتجاه السلام، بمعنى السلام الحقيقي، الذي يتسم بالاحترام المتبادل”.

وتابع: “أؤكّد أن الحديث يدور على 4 اتفاقيات سلام في غضون 4 أشهر، إنّنا نصنع عصراً جديداً من السلام، والازدهار والأمل لمنطقتنا، ولشعوبنا ولمستقبلنا”. وأضاف: “أرجو أن أبعث من خلالكم تحياتي إلى ملك المغرب الذي يقوم بشيء تاريخي، وأحييه على قراره الذي يعني الكثير جداً بالنسبة لنا جميعاً”. و: “إنّنا نغيّر مستقبل كلاً شعبينا، اللذين كانا مرتبطين ببعضهما البعض بشكل رائع أصلاً، لكن الرحلات الجوية المباشرة، وفتح المكاتب وكل ما سيأتي لاحقًا يرمز إلى بداية عصر من السلام الممتاز”.