سويسرا تنضم إلى الدول التي اعتمدت لقاح فايزر

 

أعلنت سويسرا، السبت، السماح باستخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركتا فايزر الأمريكية وبيونتك الألمانية.

وذكرت الوكالة السويسرية للمنتجات العلاجية، في بيان، “نعلن ترخيص اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طورته شركتا “فايزر” و”بايونتك”، فوفقاً للبيانات التي قمنا بتقييمها، فإن مستوى الحماية الممنوحة بعد سبعة أيام من الحقن الثاني للقاح يزيد عن 90 بالمائة”.

وأشارت الوكالة المسؤولة عن تنظيم استخدام الأدوية في سويسرا، إلى أنها أجازت استخدام اللقاح عقب “تلقي أحدث البيانات الرئيسية والردود على الأسئلة التي وجهتها للشركتين المصنعتين وتقييمها من قبل الخبراء”.

وأضافت، أن البيانات المتاحة حتى الآن أظهرت مستوى عالٍ من الفعالية للقاح في جميع الفئات العمرية التي تم فحصها، وبالتالي يلبي متطلبات السلامة”، مؤكدة أنه “بعد مراجعة دقيقة للمعلومات المتوفرة فإن لقاح “فايزر- بايونتك” آمن وفائدته تفوق المخاطر”.

يذكر أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في سويسرا، بلغ 403 آلاف و 989 حالة، فيما بلغ إجمالي الوفيات 6561 حالة.

وكانت شركة “فايزر”، قد أعلنت الشهر الماضي، أن لقاحها الذي تطوّره بالشراكة مع “بايونتك” الألمانية، قد أثبت فعاليته بنسبة 95 في المئة للوقاية من فيروس كورونا، وبأنه استوفى معايير السلامة اللازمة للحصول على موافقة السلطات الطبية للاستخدام “الطارئ”.

وبحسب الدراسة التي نشرت في سبتمبر/ أيلول الماضي، فإن لقاح فايزر بيونتيك يعتمد على تقنية تعتمد على المادة الوراثية المعروفة باسم ” الحمض النووي الريبي” أو “إم آر إن إيه”.

ويتم حقن اللقاح في جرعتين بفاصل 3 أسابيع. وبعد حقنه تنقل الكبسولة الدهنية حمولتها إلى داخل خلايا الجسم، وهذا ما يحفزها على تكوين بروتين “سبايك”، وهو ما يساعد الجهاز المناعي في التعرف على فيروس كورونا ومن ثم مهاجمته.