تستمر الجهود العالمية لإنقاذ وحيد القرن الأبيض الشمالي من الانقراض طوال عام 2020.

حيث بقي اثنان فقط من الحيوانات – ناجين وفاتو. كلاهما أنثى وغير قادرتين على الحمل.

توفي آخر ذكر، يبلغ من العمر 45 عاماً ويدعى السودان، في مارس 2018 – وتم قتل رحيم بعد مضاعفات متعلقة بالعمر.

في كانون الثاني (يناير) ، أفاد باحثون أنهم نجحوا في تكوين جنين وحيد القرن الأبيض الشمالي على أمل الحفاظ على هذا النوع على قيد الحياة.

كان الجنين القابل للحياة هو الثالث الذي يتم إنشاؤه في المختبر باستخدام بويضات مأخوذة من الإناث ويتم تلقيحها بالحيوانات المنوية المجمدة.

في سبتمبر 2019، قال الفريق الدولي الذي يعمل على المشروع في إيطاليا إنه نجح في تكوين جنينين باستخدام البويضات التي تم جمعها من الأنثيين المتبقيتين والحيوانات المنوية المجمدة المستخرجة من السودان ورجل آخر قبل وفاتهما.

تم إنشاء أحدث جنين في ديسمبر 2019.

تم وضع الأجنة في نيتروجين سائل جاهز لنقلها إلى أم بديلة في وقت لاحق من العام.

الهدف النهائي هو إنشاء قطيع من خمسة حيوانات على الأقل يمكن إعادتها إلى بيئتها الطبيعية في إفريقيا.

ثبت أن الإجراء آمن ويمكن إجراؤه بانتظام قبل أن تصبح الحيوانات كبيرة في السن، وفقاً لبيان صادر عن خدمة الحياة البرية في كينيا ودعاة الحفاظ على البيئة من كينيا وجمهورية التشيك وألمانيا وإيطاليا.

في حزيران (يونيو)، اختبر العلماء في ألمانيا تقنية التلقيح الصناعي. كانت محاولات إنشاء أول طفل أنبوب اختبار مع وحيد القرن الأبيض الجنوبي البالغ من العمر 17 عاماً. بالرغم من إدخال الجنين بنجاح، إلا أن محاولة الحمل باءت بالفشل.

وحيد القرن.. تأخير التلقيح بسبب كوفيد-19

في أغسطس، بعد تأخير دام عدة أشهر بسبب جائحة الفيروس التاجي، حصد الخبراء عشر خلايا بويضة غير ناضجة من ناجين وفاتو في محمية Ol Pejeta في كينيا للمرة الثالثة.

تم نقل البيض على الفور إلى مختبر أفانتيا في إيطاليا ليتم تلقيحها صناعياً بالحيوانات المنوية المجمدة من ثيران وحيد القرن الأبيض الشمالية المتوفاة.

رحب دعاة الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء العالم بالأنباء ، لكن بولا كاهومبو ، المدافعة عن حماية الحياة البرية والمديرة التنفيذية لمؤسسة Wildlife Direct الخيرية، حذرت من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لإنقاذ وحيد القرن.

“هنا في شرق إفريقيا ، لا يزال وحيد القرن الأسود الشرقي في الواقع في وضع مهدد بالانقراض، وبالطبع وحيد القرن الأبيض الشمالي، لم يتبق منه سوى اثنين، لذا، فإن النتائج التي توصلوا إليها، على ما أعتقد، يجب أن نتعامل معها بحذر شديد.”

جلبت جائحة كوفيد-19 حالة يقظة جديدة لدوريات مكافحة الصيد الجائر في إفريقيا، وخوفاً جديداً على وحيد القرن.

تسببت عقود من الصيد الجائر في خسائر فادحة في أنواع وحيد القرن، تُقتل الحيوانات من أجل قرونها، التي طالما استخدمت كمواد نحت وتم تقديرها في الطب الصيني التقليدي لخصائصها العلاجية المفترضة.

في عام 2020، مع عدم وجود عائدات سياحية، أصبحت حماية الحياة البرية المهددة بالانقراض أكثر صعوبة.

يواصل دعاة الحفاظ على البيئة في جميع أنحاء إفريقيا مراقبة الوضع لمعرفة ما إذا كان الصيادون سيحاولون الاستفادة.