أخبار الآن | جابورون – بوتسوانا ( وكالات )

قد تصبح الحيوانات المهددة والمعرضة لخطر الانقراض أحدث ضحايا فيروس “كورونا المستجد”. إذ لم تكن الأسابيع القليلة الماضية سهلة بالنسبة إلى نيكو جاكوبس، مؤسس Rhino 911، المنظمة غير الربحية التي توفر خدمات نقل وإنقاذ طارئة بواسطة المروحيات لحيوان وحيد القرن في جنوب أفريقيا.

فمنذ أن أعلنت الأخيرة إغلاقاً على المستوى الوطني في 23 مارس (آذار) للحد من انتشار فيروس “كورونا المستجد”، ما فتئ جاكوبس يستجيب بشكل يومي لعمليات صيد غير قانوني لوحيد القرن.

ففي 25 مارس، أنقذ عجل “وحيد قرن أبيض” يبلغ من العمر شهرين بعدما ذُبحت والدته على يد صيادين غير قانونيين. في اليوم التالي تم استدعاؤه على عجل لإنقاذ اثنين من ذكور “وحيد قرن أسود” تم قطع قرنيهما بالمناشير من قبل صيادين غير قانونيين. وعندما وصل أخيراً، كان الأوان قد فات، إذ نفق كلاهما.

وسط جنون ما يحدث في البراري هذه الآونة، يقول جاكوبس: “ما إن حدث الإغلاق هنا حتى بدأنا نتعرض للاختراقات والإغارات بشكل يومي تقريباً”. ويضيف الطيار المتمرس، أن “تسعة من حيوانات وحيد القرن على الأقل، تعرضت للصيد الجائر في المقاطعة الشمالية الغربية منذ إغلاقها.

وتشمل هذه الأعداد الحالات التي علمنا بها فقط”. وفي دولة بوتسوانا المجاورة، ووفقاً لمنظمة “الحفاظ على وحيد قرن بوتسوانا” غير الربحية، تم صيد ستة حيوانات وحيد قرن على الأقل منذ إغلاق البلاد حدودها لوقف انتشار “كورونا المستجد”.

ومنذ أسبوعين، أعلنت الحكومة أن جيش بوتسوانا قتل خمسة صيادين غير قانونيين مشتبه فيهم في حادثين منفصلين.

على الرغم من أن الصيد الجائر أمر معتاد في أفريقيا، إلا أن دعاة الحفاظ على الطبيعة يقولون إن الحوادث الأخيرة في بوتسوانا وجنوب أفريقيا غير عادية، لأنها تقع في مناطق سياحية نشطة كانت تعتبر حتى الأمس القريب ملاذات آمنة نسبياً للحياة البرية.

لكن يبدو أن الإغلاق على الصعيد الوطني، وتضييق حركة المنافذ الحدودية، والقيود الطارئة على التأشيرات، والحجر الصحي، وغيرها من الإجراءات التي تم وضعها لوقف انتشار الفيروس المميت، تسببت في تقييد صناعة السياحة في أفريقيا التي تبلغ عوائدها 39 مليار دولار سنوياً.

وتقول آني روث في تقرير لها نشر في صحيفة نيويورك تايمز، إن هذه الصناعة كانت تحفز وتمول الحفاظ على الحياة البرية في جميع أنحاء القارة السمراء، ما دفع بعض الخبراء إلى دق ناقوس الخطر والتحذير من أن الحيوانات المهددة والمعرضة لخطر الانقراض قد تنضم إلى قائمة ضحايا وباء كورونا الطويلة.

مصدر الصورة : ( REUTERS )

للمزيد : 

جنوب أفريقيا تحارب ”كورونا“ بأغنية ”باتا باتا“ الشهيرة لميريام ماكيبا