أظهرت وثائق من شركة النفط الوطنية الإيرانية أنّ ناقلة مستأجرة من قبل شركة النفط الوطنية الإيرانية  تقوم بتحميل النفط الفنزويلي للتصدير ، ما يوفر دليلاً على أحدث تكتيكات البلدين لتوسيع تجارتهما في تحدٍ للعقوبات الأمريكية، مع الإشارة إلى أنّ فنزويلا وإيران عمّقتا تعاونهما هذا العام حيث استبدلت فنزويلا الذهب والسلع الأخرى بالأغذية  والوقود الإيراني.

يستخدم العديد من عملاء البترول في فنزويلا  (PDVSA) أسماء السفن التي تم التخلص منها ، بما في ذلك شركة النفط الوطنية الإيرانية (NIOC) ، لإخفاء مسارات وهويات الناقلات التي يستخدمونها.

وأظهرت الوثائق أن ناقلة نفط كبيرة جدًا (VLCC) ، تم تحديدها في وثائق تحميل PDVSA باسم ندروس Ndros ، وصلت إلى ميناء النفط الرئيسي في فنزويلا  الأسبوع الماضي لتحميل 1.9 مليون برميل من النفط الخام الثقيل (Merey 16) المتجه إلى آسيا.

واستخدمت خدمة مراقبة السفن صور الأقمار الصناعية لإظهار أنه تم إلغاء ندروس Ndros في عام 2018 ، مما يؤكد وجود التقارير  في قواعد بيانات الشحن الدولية.

ومن خلال استخدام صور الأقمار الصناعية ، تم التأكد من الهوية الحقيقية لـ VLCC هي Calliop التي ترفع علم ليبيريا. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من أن اسم الناقلة على السفينة نظرا لدهنه بالأسود قبل وصولها إلى جوزيه.

ولم ترد وزارة النفط الفنزويلية وشركة النفط الوطنية الإيرانية على طلبات للتعليق. كما امتنعت وزارة الخزانة الأمريكية عن التعليق أيضا .

وأظهرت قواعد بيانات الشحن أنه لا يمكن الوصول إلى Ship Management Services Ltd ومقرها هونغ كونغ . وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن “التقارير عن أي شحنات وشيكة توضح مرة أخرى أن النظام غير الشرعي في فنزويلا قد تحول إلى منبوذ دوليا مثل إيران لتمكينهم من استغلال الموارد الطبيعية لفنزويلا”.