آخر التطورات في إقليم ناغورني قره باغ

أعلن الجيش الروسي، حصول انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار الذي أنهى في تشرين الثاني/نوفمبر القتال العنيف بين أذربيجان وأرمينيا في منطقة ناغورني قره باغ الانفصالية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية التي نشرت قوات حفظ سلام في المنطقة في بيان السبت “تم الإبلاغ عن انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار في 11 كانون الأول/ديسمبر في منطقة غادروت”.

وتأتي هذه التصريحات في وقت أعلن الجيش الأرمني عن “اعتداءات” من أذربيجان على قريتي ختسابيرد وإن-تاخر اللتين بقيتا تحت سيطرة قوات قره باغ.

ونددت وزارة الدفاع الأذربيجانية في بيان بـ”استفزازات” أرمنية، مؤكدة اتخاذ “الإجراءات المضادة المناسبة”.

وأكد ناطق باسم قوات حفظ السلام الروسية لوكالة أنباء ريا نوفوستي السبت “حصول تبادل لإطلاق النار بأسلحة آلية”، لافتا إلى أن الطرفين دعيا إلى احترام وقف إطلاق النار.

وهذه هي المرة الأولى التي تبلغ فيها روسيا عن انتهاك لوقف اطلاق النار في المنطقة منذ التوصل الى اتفاق بهذا الشأن في 10 تشرين الثاني/نوفمبر.

والسبت أيضا التقى الرئيسان المشتركان لمجموعة “مينسك” الفرنسي ستيفان فيسكونتي والأميركي أندرو شوفر مع الرئيس الأذري الهام علييف في باكو، ويتوقع أن يصلا الأحد الى يريفان.

وقادت المجموعة مفاوضات حول قرة باغ منذ عقود لكنها لم تتمكن من التوصل الى ابرام اتفاق حول الاقليم المتنازع عليه.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قوات قره باغ أن ثلاثة من مقاتليها أصيبوا في هجوم شنته القوات الأذربيجانية.

هاجمت القوات الاذربيجانية مقاتلين من الأرمن مساء الجمعة أصيب “ثلاثة منهم في إطلاق النار الذي أعقب ذلك”، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع في الإقليم.

توقف القتال في ناغورني قره باغ الذي أودى بحياة الآلاف من المعسكرين، بعد توقيع اتفاق لوقف الأعمال العدائية برعاية موسكو في تشرين الثاني/نوفمبر والذي كرّس هزيمة عسكرية للأرمن وحقق مكاسب كبيرة لباكو.

كذلك نشرت قوة سلام روسية قوامها ألفي جندي في المنطقة لضمان احترام اتفاق وقف إطلاق النار.

 

ناغورني قره باغ.. موسكو تعلن عن انتهاك لوقف إطلاق النار في الإقليم

موكب للاحتفال في ناغورني قره باغ