ترامب.. الانتخابات مزورة

كتب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب على تويتر: “لقد خذلتنا المحكمة العليا حقا” بعدما رفضت المحكمة العليا في أمريكا الدعوى المقدمة في ولاية تكساس مضيفاً: “انتخابات مزورة، استمروا في النضال!”.

وشكا دونالد ترامب من أن المحكمة رفضت القضية “في لمح البصر” قائلا لقد فزت في الانتخابات الأمريكية بدون الأصوات المزورة والمعركة القضائية بشأن الانتخابات بدأت للتو”

 

وبينما يواصل جو بايدن تعيين المسؤولين في إدارته المقبلة قبل توليه منصبه رسمياً في 20 يناير، رفع ترمب وفريقه القانوني عدداً من الدعاوى القضائية في عدة ولايات، حيث ادعوا دون سند تزوير أصوات الناخبين وطعنوا على النتائج.

وبعد قرار المحكمة العليا الأخير، أكد محامي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، السبت، أن “فريق الرئيس القانوني سيواصل رفع الدعاوى”، قائلاً: “لم ننتهِ بعد”.

 

يذكر أن المحكمة العليا الأمريكية كانت رفضت دعوى قضائية أقامتها ولاية تكساس وأيدها ترامب للمطالبة بإلغاء نتائج الانتخابات في أربع ولايات.

ويتيح قرار المحكمة للمجمع الانتخابي المضي قدماً في اجتماعه المقرر يوم الإثنين، حيث من المتوقع أن يدلي أعضاء المجمع بأصواتهم لإضفاء الصفة الرسمية على فوز بايدن.

ويشار إلى أن بايدن المنتمي للحزب الديمقراطي حصل على 306 أصوات مقابل 232 صوتاً لترمب في المجمع الانتخابي الذي يخصص أصواتاً لكل ولاية من الولايات الخمسين، وكذلك مقاطعة كولومبيا على أساس عدد السكان.

والولايات الأربع الواردة في الدعوى هي جورجيا وميشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن، وساهمت بإجمالي 62 صوتاً من مجموع أصوات بايدن.

ويتعين حصول أي مرشح على 270 صوتاً للفوز بالرئاسة.

في السياق، قال قضاة المحكمة العليا في حكم مقتضب، إن تكساس ليست لها صفة قانونية لرفع الدعوى.