وافقت هيئة الرقابة الصحية المكسيكية “كوفيبريس” على تسويق لقاح فايزر-بايونتيك لعلاج الاصابات بفيروس كورونا المستجد، حسبما اعلن الجمعة نائب وزير الصحة هوغو لوبيز غاتيل.

وقال غاتيل في مؤتمر صحافي ان “المكسيك رابع دولة تُعطي هيئتها للرقابة الصحية  الضوء الأخضر للقاح فايزر/بايونتيك ضد فيروس كورونا”.

وأصبحت بريطانيا أول دولة غربية تبدأ باستخدام فايزر-بايونتيك لتليها لاحقا كندا والبحرين.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية تأمين مليار جرعة من 3 لقاحات ضد فيروس كورونا داعية إلى مضاعفة اليقظة خلال فترة أعياد نهاية العام، فيما ارتفع عدد الوفيات اليومية بكوفيد-19 بنسبة 60% خلال الأسابيع الستة الماضية.

من جهتها، أشارت مسؤولة إدارة الوباء في المنظمة ماريا فان خيركوف خلال المؤتمر الصحافي إلى الاختلاف في تفشي الوباء بين المناطق.

وقالت إن “الارتفاع بنسبة 60% في الوفيات خلال الأسابيع الستة الماضية ليس متوزعاً بالتساوي على العالم”، مشيرة إلى تسجيل ارتفاع بنسبة 100% تقريباً في أوروبا و54% في القارة الأميركية و50% في إفريقيا و15% في منطقة المحيط الهادئ الغربية، و10% في شرق المتوسط و7,5% في جنوب شرق آسيا.

من جهته، قال مسؤول الحالات الصحية الطارئة في المنظمة مايكل راين إن “الوضع العالمي لا يزال متزعزعاً على مستوى الوباء”، داعياً الدول إلى زيادة عمليات الفحص.

ولتفادي أن تشتري الدول الغنية كل الجرعات  في الأشهر الأولى من توفرها، وضعت المنظمة آلية تسمح بتوزيع عادل للقاحات والعلاجات إذا ما توفرت.

وأوضح مدير عام منظمة الصحة “حصلنا بالفعل على مليار جرعة من ثلاثة لقاحات محتملة” في إطار الآلية التي تضم 189 بلداً