قال باحثون إن الاستجابة العالمية لوباء كورونا تسببت في أكبر انخفاض سنوي في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون منذ الحرب العالمية الثانية.

تشير دراستهم إلى أن الانبعاثات قد انخفضت بنحو 7٪ هذا العام.

شهدت فرنسا والمملكة المتحدة أكبر انخفاضات ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الإغلاق الشديد استجابةً لموجة ثانية من الإصابات.

إغلاق كورونا أدى لإنخفاض الانبعاثات

 

على النقيض من ذلك ، شهدت الصين انتعاشًا كبيرًا من فيروس كورونا لدرجة أن الانبعاثات الإجمالية قد تزيد هذا العام.

وشهد هذا العام انخفاضًا في انبعاثات الكربون بمقدار 2.4 مليار طن.

في المقابل ، كان الانخفاض المسجل في عام 2009 أثناء الركود الاقتصادي العالمي نصف مليار طن فقط ، بينما شهدت نهاية الحرب العالمية الثانية انخفاض الانبعاثات بما يقل عن مليار طن.

في جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة ، كان الانخفاض حوالي 12 ٪ على مدار العام ، لكن بعض البلدان تراجعت الانبعاثات فيها أكثر.

وفقًا لأحد التحليلات ، شهدت فرنسا انخفاضًا بنسبة 15٪ وانخفضت الابعاثات في المملكة المتحدة بنسبة 13٪.

وقالت البروفيسور كورين لو كيري ، من جامعة إيست أنجليا بالمملكة المتحدة ، التي ساهمت في الدراسة:”الكثير من انبعاثات المملكة المتحدة وفرنسا تأتي من قطاع النقل ولديهما عمومًا أقل قليلاً من الصناعة والقطاعات الأخرى”.

وأضافت: “الكثير من الإنتاج في فرنسا يأتي من الكهرباء يأتي من الطاقة النووية ، لذا فإن 40٪ من انبعاثاتها تأتي من قطاع النقل.”

تضرر الطيران في جميع أنحاء العالم بشدة من القيود وبحلول نهاية هذا العام ، من المتوقع أن تظل الانبعاثات من هذا القطاع أقل بنسبة 40٪ من مستويات عام 2019.

 

منظمة الصحة تحذر.. توفر اللقاحات لا يعني القضاء على كورونا
بالرغم من التقدم الكبير المحرز خلال الآونة الأخيرة بخصوص لقاحات كورونا المستجد كوفيد-19، إلا أنه على مايبدو مايزال الطريق طويلا أمام جائحة كورونا.