قائمة فوربس لأقوى النساء في العالم

أصدرت مجلة فوربس قائمتها السنوية لأقوى النساء في العالم، واحتلت نائب الرئيس المنتخب كامالا هاريس لأول مرة المركز الثالث، فيما تصدرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل المركز الأول للعام العاشر على التوالي.

وبذلك تكون هاريس قد تفوقت على الفائزة بالمركز الثالث العام الماضي، زميلتها الديموقراطية ورئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، التي تحتل الآن المرتبة السابعة.

وهذا التصنيف يمثل أول ظهور لهاريس على القائمة المرموقة، لكن السناتور الأمريكي ليست غريبة عن المراكز الأول، حيث كانت أول امرأة أمريكية من أصول هندية تُنتخب لمجلس الشيوخ في عام 2017 وأول من شغل منصب المدعي العام في كاليفورنيا في عام 2011.

وتأتي النساء في القائمة من 30 دولة، كما ولدن عبر أربعة أجيال. وقالت فوربس، يوم الثلاثاء، إن هناك 10 رئيسات دول و 38 رئيسة تنفيذية وخمسة فنانات من بينهم.

استعاد البعض مراكزهم، مثل أنجيلا ميركل، التي توجت بأقوى امرأة للعام العاشر على التوالي، وكريستين لاغارد من فرنسا، التي لا تزال في المركز الثاني كرئيسة للبنك المركزي الأوروبي.

ومن بين الخمسة الأوائل، أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، وصاحبة الأعمال الخيرية ميليندا غيتس، المصنفتان في المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي.

هناك 17 سيدة جديدة دخلت على قائمة فوربس هذا العام، بما في ذلك السيدة التي احتلت المركز 67، وهي السيدة ماكينزي سكوت، التي تعهدت العام الماضي بالتبرع بنصف أموالها للأعمال الخيرية بعد انتهاء طلاقها من الرئيس التنفيذي لشركة أمازون جيف بيزوس.

لقد التزمت سكوت بكلمتها حتى الآن، حيث تبرعت بحوالي 1.7 مليار دولار لـ 119 مجموعة غير ربحية، كما أعلنت في يوليو (تموز).

وعلى الصعيد العربي، فقد احتلت سيدة الأعمال الإماراتية رجاء عيسى القرق المركز 89، وهي الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق، ورئيس مجلس سيدات أعمال دبي. أما سيدة الأعمال السعودية، رانيا نشار، فقد احتلت المركز 99، ونشار هي أول سعودية تقود مجموعة مصرفية داخل المملكة العربية السعودية، بعدما أصبحت المديرة التنفيذية لمجموعة “سامبا” المالية.

كامالا هاريس.. أول امرأة من أصول افريقية تتقلد منصب نائب الرئيس في أمريكا