نبه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الثلاثاء إلى أن عدم توصل الكونغرس سريعا إلى توافق على الصعيد المالي لمكافحة الوباء، سيؤدي إلى تأخر في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد وربما توقفها.

وقال بايدن “من دون تحرك عاجل من جانب الكونغرس هذا الشهر ثمة احتمال فعلي أن تتأخر هذه الجهود وتتوقف بعد حملة تلقيح أولى”.

وجاء كلام بايدن (78 عاما) خلال تقديمه خافيير بيسيرا الذي اختاره ليكون وزير الصحة في حكومته، إضافة إلى أفراد الفريق الذي سيكلف مكافحة الوباء حين يتسلم منصبه في 20 كانون الثاني/يناير.

وفي الأيام المئة الأولى من ولايته، سيأمر بايدن بوضع الكمامة في المقار الفيدرالية والقطارات والطائرات والحافلات التي تؤمن النقل بين الولايات الأمريكية، وسيحض حكام تلك الولايات على الاحتذاء به.

وخلال الفترة الزمنية نفسها، وعد بتلقيح مئة مليون أمريكي عبر “حملة التلقيح الأكثر فاعلية في التاريخ الأمريكي”.

من جهته، وقع الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب الثلاثاء مرسوما يمنح الولايات المتحدة أولوية في تسلم اللقاحات قبل تصديرها، لافتا الى أن البلاد قد تفتقر الى جرعات كافية بعد مرحلة التلقيح الاولى.

وأوضح أن المرسوم ينص على أن “تعطي الحكومة الأمريكية أولوية لتلقيح المواطنين الأمريكيين قبل إرسال اللقاحات الى دول أخرى”، علما أن تحالف فايزر/بايونتيك الذي يتوقع أن يحصل خلال الايام المقبلة على ترخيص للقاحه أعلن أن كمية الجرعات التي سيسلمها في الولايات المتحدة لن تتجاوز مئة مليون.

ورغم أشهر من المفاوضات، لم يتوصل الجمهوريون والديموقراطيون الى اتفاق على خطة جديدة لمكافحة الوباء. ويأمل زعماء الكونغرس بالتصويت على اجراءات بحلول نهاية الاسبوع المقبل.

وفي حال صادق مجلس الشيوخ على تسمية بيسيرا (62 عاما) الذي يشغل راهنا منصب النائب العام في كاليفورنيا، سيكون أول أمريكي من أصل أمريكي لاتيني يتولى وزارة الصحة.