ذكرت وسائل إعلام إيرانية أنّ المرشد علي خامنئي (81 عاماً) “بصحّة جيّدة”، وذلك نقلاً عن عضو في مكتبه، لينفي ذلك “شائعات” عن تدهور وضعه الصحي مؤخّراً.

وكانت شائعات عن تدهور حالة خامنئي الصحية انتشرت بعد نشر السبت نص باللغة العربية على تويتر، يفيد بأنّ خامنئي نقل السلطة إلى ابنه مجتبي خامنئي بعد تدهور مفاجىء في وضعه الصحي. وتناقلت مجلة أميركية معروفة الرسالة من دون التحقق من صحتها، ما ساهم في تعزيز الشائعات، وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكتبت وكالة تسنيم الإيرانية أنّ التغريدة التي تمّ تداولها “معلومة مضللة”، نشرها حساب “يعود لمنشق (ناطق بالعربية) مقره لندن”، مع الإشارة إلى أنّه في العام 2014 خضع خامنئي لجراحة ناجحة في غدة البروستات.

وكانت آخر مرة ظهر فيها خامنئي علناً في 24 نوفمبر. ووفقاً لصور نشرها التلفزيون الإيراني، فقد كان خامنئي التقى رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، علماً أنّه يقوم بهذه الخطوة عموماً مرتين أو ثلاثاً شهرياً كحدّ أقصى. وفي تلك المناسبة ظهر خامنئي وضيوفه واضعين الكمامات بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد بشدّة في إيران.

وعلى تطبيق تلغرام نفى التلفزيون الإيراني الإثنين اجتماع مجلس الخبراء المكلف تعيين أو إقالة المرشد خلال النهار. وأصر التلفزيون على تصحيح الأمور بعدما نشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورة تشبه لقطة لقناته الإخبارية مع شريط يعلن عن الاجتماع. وأكّد التلفزيون الإيراني أنّ هذا الشريط “مزيف”.