صفقات سرية مع شركات مشبوهة

في الأيام الأولى في ووهان الصينية، أول مدينة ضربها فيروس كورونا، كشفت الأخطاء الفادحة لاختبارات الصين حول كوفيد- 19 عن صفقات سرية مع شركات مشبوهة لها علاقات مع مسؤولين في الحكومة الصينية, وكان إجراء اختبار كورونا صعبًا للغاية لدرجة أن السكان قارنوه بالفوز باليانصيب.

في جميع أنحاء المدينة الصينية ، انتظر الآلاف من الناس في شهر يناير في طوابير طويلة لساعات في المستشفيات دون أن يتمكن معظمهم من إجراء الاختبار, وبالنسبة للقلة الذين قاموا بذلك ، كانت الاختبارات غالبًا خاطئة.

 

الأخطاء الفادحة لاختبارات الصين حول كوفيد- 19 تكشف عن صفقات سرية مع شركات مشبوهة

وكشف تحقيق أجرته وكالة أسوشيتد برس أن نقص الاختبارات والمشاكل على نطاق واسع في وقت كان من الممكن أن يتباطأ فيه الفيروس , كان سببها إلى حد كبير السرية والمحسوبية و صفقات سرية  في أكبر وكالة لمكافحة الأمراض في الصين.

منع نظام الاختبار المعيب المسؤولين من رؤية مدى سرعة انتشار الفيروس

كانت تقارير سابقة لوكالة اسوشيتيد برس قد أشارت كيف ان كبار القادة الصينيين تاخروا في تحذير الجمهور وحجبوا المعلومات عن منظمة الصحة العالمية ، ما قدم الصورة الأكثر شمولاً حتى الآن عن زلات الصين الأولية حيث سهّل العديد من الأخطاء في انتشار الفيروس عبر ووهان وفي جميع أنحاء العالم , دون أن يتم اكتشافه ما ادى الى جائحة أصابت حتى الآن أكثر من 64 مليون شخص وأسفرت عن وفاة ما يقرب من 1.5 مليون.

إعطاء حقوق الاختبار والتوزيع حصريًا لثلاث شركات في شنغهاي

التقرير الجديد كشف أن المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أعطى تصميمات أدوات الاختبار وحقوق التوزيع حصريًا لثلاث شركات في شنغهاي كان لعدد من المسؤولين الصينيين علاقات شخصية معها لتتم الصفقات ضمن ثقافة الاتصالات الخلفية .. واستند التقرير إلى مقابلات مع أكثر من 40 طبيبًا وموظفًا في مراكز السيطرة على الأمراض وخبراء صحيين ، إضافة إلى الوثائق والعقود ورسائل البريد الإلكتروني الداخلية التي حصلت عليها اسوشييتد برس.

ودفعت تلك الشركات وهي – GeneoDx Biotech و Huirui Biotechnology و BioGerm Medical Technology – أموالا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين للحصول على المعلومات وحقوق التوزيع ، وفقًا لمصدرين على دراية بالصفقة طلبا عدم الكشف عن هويتهما وبلغ السعر مليون يوان (146.600 دولار) للشركة الواحدة.

 

الأخطاء الفادحة لاختبارات الصين حول كوفيد- 19 تكشف عن صفقات سرية مع شركات مشبوهة

وعندما وصلت الاختبارات من الشركات الثلاث ، لم تكن كلها صحيحة ، ما أدى إلى نتائج غير حاسمة أو نتائج سلبية خاطئة
ولم تكن أي من شركات التشخيص الثلاث الأولى التي تم استغلالها لصنع مجموعات اختبار لأكبر جائحة في القرن الحالي معروفة جيدًا في الصناعة.

وتشير الوكالة في تحقيقها الى قصة ” بنغ يي” الذي بدأ يعاني من السعال للمرة الأولى في 23 يناير والذي انتظر في طابور لمدة ثماني ساعات في مستشفى ووهان. أظهر الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب علامات عدوى فيروسية في كلتا رئتيه ، لكنه لم يتمكن من إجراء الاختبار الذي كان بحاجة إليه لدخول المستشفى .وعندما تمكن من الخضوع للاختبار أخيرًا في 30 يناير ، تبين أنه سلبي. لكن الحمى لم تنخفض ، وتوسلت عائلته المسؤولين لإجراء اختبار آخر. وتبين أن اختباره الثاني ، في 4 فبراير ، إيجابي. لك نالوقت كان قد فات وبعد أسابيع ، توفي ” بينغ”.

صفقات مشبوهة ساهمت في انتشار كورونا

وساهمت هذه الإجراءات في عدم الإبلاغ عن حالات الإصابة بكورونا من قبل السلطات الصينية، التي أعلنت عن حالة واحدة جديدة فقط في الفترة بين 5 و 17 يناير ، إلى تباطؤ المسؤولين في اتخاذ إجراءات مبكرة مثل تحذير الجمهور ومنع التجمعات الكبيرة ووقف السفر, حيث كان من الممكن التقليل من عدد الحالات بنسبة 86 في المائة وفق إحدى الدراسات.

 

الأخطاء الفادحة لاختبارات الصين حول كوفيد- 19 تكشف عن صفقات سرية مع شركات مشبوهة

 

لم تكن الصين الدولة الوحيدة التي تكافح مع الاختبارات.. ألمانيا ، على سبيل المثال ، طورت اختبارًا أصبح المعيار الذهبي لمنظمة الصحة العالمية بعد أيام من إصدار الحكومة الصينية للتسلسلات الجينية في 12 يناير. لكن في الولايات المتحدة ، رفض

مركز السيطرة على الأمراض استخدام تصميم منظمة الصحة العالمية وأصر على تطوير مجموعاته الخاصة .تضيف الوكالة , أنه على الرغم من الجهود التي بذلتها الصين على مر السنين لإصلاح قطاع الصحة العامة، إلا أن الشركات الطبية ما زالت

تقيم علاقات شخصية مع المسؤولين لتأمين الصفقات . وفي عهد الرئيس الحالي شي جينبينغ ، شنت الصين حملة على الفساد ، لكن المطلعين على الصناعة يقولون إن الافتقار إلى حدود ثابتة بين القطاعين العام والخاص في النظام الصحي في

الصين, يمكن أن يخلق فرصًا للكسب غير المشروع.

على ماذا تنص قوانين الرشوة الصينية؟

قوانين الرشوة الصينية تنص على وجوب تسجيل أي معاملة مالية وتوثيقها بوضوح. ولم تتمكن وكالة أسوشيتد برس من التأكد مما إذا كانت الاتفاقيات بين مراكز السيطرة على الأمراض وشركات شنغهاي موثقة ، لكن موظفًا في مركز السيطرة على الأمراض يستطيع الوصول إلى بعض الموارد المالية للوكالة قال إنه لا يوجد سجل لها.

وعلى الرغم من التساؤلات حول الرشوة ، يحذر خبراء آخرون من أن الدولة ربما تكون قد حددت الشركات الثلاث لعمل مجموعات اختبار بموجب قوانين خاصة بشأن شراء سلع الطوارئ أثناء الكوارث الطبيعية الكبرى, حيث تسعى الحكومة الصينية إلى تنمية الشركات المحلية التي تركز على تقنيات الاستجابة للطوارئ ، بما في ذلك مجموعات الاختبار ، لحماية مصالحها الوطنية.

هذا وقد شهد تمويل مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين ركودًا في السنوات الأخيرة ، وغالبًا ما يحصل الباحثون هناك على أجور أقل بكثير مما يحصلون عليه في القطاع الخاص , ما ادى الى مغادرة العديد من الموظفين للعمل في القطاع الخاص خلال العقد الماضي ، الأمر الذي أسفر عن نقص في المهارات

الحكومة الصينية تحجب المعلومات حول الجينوم وتصميمات الاختبار

في بداية الجائحة بدا أن مركز السيطرة على الأمراض في الصين قد عثر على الجينوم للفيروس بحلول 3 يناير, و في اليوم التالي ، توصل مركز تكنولوجيا الطوارئ في معهد السيطرة على الأمراض الفيروسية إلى تصميمات اختبار، لكن الحكومة الصينية قامت بحجب تلك المعلومات ، وأمرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في الصين بعقد اتفاقيات “نقل التكنولوجيا” لإعطاء تصاميم الاختبار لشركات شنغهاي الثلاث ، لتبقى الصفقة سرية وفقًا لأربعة أشخاص مطلعين على الأمر.

لم يكن لدى مركز السيطرة على الأمراض السلطة لمنع العلماء الآخرين من الوكالات والشركات المنافسة تمامًا , من الحصول على بعض العينات وعلى سبيل المثال ، حصلت الدكتورة شي جينجلي ، الخبيرة الشهيرة في مجال فيروس كورونا في معهد ووهان لعلم الفيروسات ، على عينات من المرضى بمفردها ، ووجدت الجينوم منهم وابتكرت اختبارًا بحلول 3 يناير, لكن مركز السيطرة على الأمراض منعها من الحصول على المزيد من العينات واختبار الحالات.

كما تم إخبار موظفي مراكز السيطرة على الأمراض في ووهان أنه بدلاً من اختبار الحالات والإبلاغ عنها بأنفسهم ، كان عليهم إرسال عينات من المرضى إلى مختبرات معينة في بكين من أجل التسلسل الكامل ، وهو إجراء معقد ويستغرق وقتًا طويلاً, وخلاف ذلك ، لن يتم احتساب الحالات ضمن الحصيلة الوطنية للمصابين بالفيروس المستجد .

 

الأخطاء الفادحة لاختبارات الصين حول كوفيد- 19 تكشف عن صفقات سرية مع شركات مشبوهة

وقال موظف آخر في مركز السيطرة على الأمراض في الصين طلب عدم الكشف عن هويته خوفًا من العقاب: “لا يوجد بروتوكول اختبار ، ولا أدوات أولية وتحقيقات ، ثم بالطبع لا توجد طريقة لتأكيد الحالات”.

من جانبه قال تشين وي جون ، أحد كبار علماء الأمراض المعدية ، إن المنتجات المبكرة التي أوصى بها مركز السيطرة على الأمراض في الصين كان فيها مشاكل تتعلق بالجودة

اختبارات خاطئة ساهمت في تفشي كورونا في العالم…

بعد يوم من وصول مجموعات الاختبار الأولى أخيرًا إلى ووهان في 16 يناير ، بدأ عدد الحالات في الارتفاع مرة أخرى . لكن مجموعات الاختبار كانت نادرة. ولم تحصل بعض المدن الأخرى في المقاطعة نفسها على مجموعات اختبار حتى 22 يناير.

وجدت دراسة أجراها أطباء في مدينة ” شينتشين” أن العينات التي أخذت من 213 مريضًا في فبراير باستخدام اختبارات شركة GeneoDx أشارت إلى معدل سلبي خاطئ يزيد عن 30 في المائة. وأظهر تقرير التجارب السريرية في مارس / آذار أنه من بين مجموعات الاختبار المعتمدة في ذلك الوقت ، كان GeneoDx هو الأسوأ أداءً ، يليه BioGerm. بشكل عام ، ويختلف معدل النتائج السلبية الخاطئة لاختبارات كوفيد-19 بشكل كبير ، من 2٪ إلى أكثر من 37٪.

في 22 يناير ، أزالت لجنة الصحة الوطنية بهدوء أسماء شركات شنغهاي الثلاث من دليل فيروس كورونا الخاص بها كموزعين مفضلين. وبعد أن أمرت الحكومة الصينية بإغلاق مدينة ووهان في 23 يناير ، واجهت الشركات الثلاث عقبات لوجستية هائلة أمام إجراء اختباراتها، لكن الأمر استغرق بعض الوقت لشركات أخرى لتكثيف الإنتاج وشحن الاختبارات ، ما جعل ووهان تكافح لتلبية الطلب في أوائل فبراير وحرمان العديد من السكان من العلاج.