أخبار الآن | الولايات المتحدة الأمريكية – reuters

أصدرت إدارة الرئيس الامريكية دونالد ترامب في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أسماء أكثر من 10 ملايين شركة وأفراد تلقوا مساعدات ضد الأوبئة ، مما يوفر مزيدًا من الشفافية للبرامج التي يقول المسؤولون إنها تعرضت للاحتيال وسوء المعاملة.

أُجبرت وزارة الخزانة وإدارة الأعمال الصغيرة (SBA) على الإفصاح عن المعلومات المتعلقة ببرنامج قرض الكوارث من الإصابات الاقتصادية (EIDL) وبرنامج حماية الرواتب (PPP) بعد أن وقف قاضٍ اتحادي الشهر الماضي مع تحدٍ قدمته المؤسسات الإخبارية التي تسعى للحصول على البيانات بموجب قانون حرية المعلومات.

كان البرنامجان الوسيلتين الأساسيتين التي ساعدت من خلالها الحكومة الفيدرالية الشركات الصغيرة المتضررة من جائحة COVID-19 ، لكن إدارة ترامب منذ البداية رفضت توفير الشفافية الكاملة بشأن من حصل على الأموال.

قال متحدث باسم SBA: “لقد ساعدت برامج قروض إغاثة COVID ملايين الشركات الصغيرة وعشرات الملايين من العمال الأمريكيين عندما كانوا في أمس الحاجة إليها”.

اعتبارًا من نوفمبر (تشرين الثاني)، قدمت SBA أكثر من 5.2 مليون قرض فردي للشراكة بين القطاعين العام والخاص بقيمة 525 مليار دولار ، إلى جانب 3.65 مليون قرض EIDL بقيمة 194 مليار دولار. وحذرت هيئات الرقابة من أن عدة مليارات من الدولارات ذهبت إلى شركات لا تستحقها ومحتالين”.

حددت إدارة الأعمال الصغيرة في يوليو / تموز المقترضين الذين حصلوا على أكثر من 150 ألف دولار من الشراكة بين القطاعين العام والخاص ، لكنهم قدموا فقط بيانات مجمعة ومجهولة المصدر للمقترضين الذين حصلوا على أقل من 150 ألف دولار ، وهو ما يمثل حوالي 85٪ من إجمالي عدد قروض الشراكة بين القطاعين العام والخاص. قدمت الوكالة إفصاحات جزئية مماثلة لقروض EIDL.

قالت إدارة ترامب إن تحديد مستلمي مساعداتي برنامجي EIDL و PPP من شأنه أن ينتهك الخصوصية الشخصية للأفراد ويكشف عن معلومات تجارية سرية.

ورفض قاضٍ فيدرالي في واشنطن العاصمة هذه الحجة، ورفض الجهود الإضافية التي تبذلها الوكالة لتأخير إصدار البيانات ، وطلب نشرها بحلول الأول من ديسمبر (كانون الأول ).

 

لماذا لا يتراجع فيروس كورونا في أمريكا بالرغم من جهود السلطات ؟
بالرغم من ان بعض الدول التي غزاها فيروس كورونا بدأت تسجل تراجعا وانحسارا بأعداد الاصابات المسجلة ، الا ان دولا اخرى على راسها الولايات المتحدة الامريكية البلد الاكثر تضررا بالوباء من حيث عدد الاصابات والوفيات ماتزال تسجل ارقاما قياسية يومية بعدد الاصابات المسجلة الجديدة بفيروس كوورنا المستجد كوفيد 19 .