أكّدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الأربعاء أن اتفاقاً تجارياً محتملاً لمرحلة ما بعد بريكست بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا يجب ألا يؤثر على “تكامل السوق الموحدة”.

وقالت فون دير لايين أمام النواب الأوروبيين في وقت صارت المفاوضات في مرحلتها الأخيرة، “سنفعل كل ما في وسعنا للتوصل إلى اتفاق. نحن مستعدّون لإثبات حسنا الابتكاري”.

وأضافت “لكننا لسنا مستعدين لتعريض تكامل سوقنا الموحّدة للخطر”، خصوصاً احترام معاييرها البيئية والاجتماعية والمالية أو المساعدات الحكومية.

بريطانيا

رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين/روبترز

وشدّدت فون دير لايين على ضرورة وضع آليات في الاتفاق المستقبلي في حال انحرف الاتحاد الأوروبي أو بريطانيا مع الوقت عن المعايير المشتركة المتفق عليها، وقالت “الثقة جيدة، لكن القانون أفضل”.

وتطالب بروكسل بآلية تسمح لها باتخاذ تدابير مضادة فورية وأحادية الجانب في حال حصل تغيير مفاجئ للمعايير من جانب أحد الطرفين لتجنّب حصول أي منافسة غير عادلة، الأمر الذي ترفضه المملكة المتحدة.

وذكّرت فون دير لايين بأن هذه الضمانات في ما يخص المنافسة العادلة هي إحدى النقاط الثلاث التي تعرقل المفاوضات، بالإضافة إلى مسألة وصول الأوروبيين إلى المياه البريطانية وتسوية الخلافات في الاتفاق المقبل.

لندن تتوصل إلى اتفاق تجاري مع كندا لفترة ما بعد بريكست

وكانت المملكة المتحدة قد توصلت، السبت، إلى اتفاق تجاري مؤقت لما بعد بريكست مع كندا يمدد الاتفاق السابق عندما كان البلد جزءاً من الاتحاد الأوروبي اعتباراً من الأول من كانون الثاني/يناير 2021، وفق وزارة التجارة البريطانية.