أخبار الآن | جمهورية الكونغو الديمقراطية  – bbc

حكم على زعيم ميليشيا سابق في جمهورية الكونغو الديمقراطية بالسجن مدى الحياة لارتكابه جرائم ضد الإنسانية ، بما في ذلك الاغتصاب الجماعي.

أدانت محكمة عسكرية نتابو نتابيري بارتكاب جرائم قتل واغتصاب واستعباد جنسي وتجنيد أطفال دون سن 15 عاما.

جاء الحكم في نهاية محاكمة استمرت عامين وشهدت 178 ضحية.

وقالت الأمم المتحدة إن الحكم أظهر أن “الإفلات من العقاب ليس حتميا”.

وقالت ليلى زروقي ، رئيسة بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، “هذا الحكم مصدر أمل كبير للعديد من ضحايا النزاعات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، لقد تم الاستماع إلى معاناتهم والاعتراف بها”.

نتابيري ، المعروف أيضًا باسم شيكا ، كان أحد قادة ميليشيا تسمى ندوما للدفاع عن الكونغو (NDC) ، والتي تعمل في مقاطعة شمال كيفو المضطربة.

لطالما دمر الصراع شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، الذي غذته الانقسامات السياسية ووفرة الموارد المعدنية في المنطقة.

كانت هناك حرب أهلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين عامي 1998 و 2003 ، لكن بعض الميليشيات تستمر في ارتكاب الفظائع في الشرق ، حيث تكافح بعثة الأمم المتحدة للحفاظ على السلام.

أصدرت السلطات في البداية مذكرة توقيف بحق نتابيري في يناير / كانون الثاني 2011 ، متهمة إياه بتدبير مداهمات على القرى في منتصف عام 2010.

وزُعم أن أعضاء مجلس الدفاع الوطني واثنتان من الميليشيات الأخرى خلال تلك المداهمات اغتصبوا حوالي 400 شخص وقتلوا ما يقرب من 300 شخص.

ظل نتابيري هاربا لما يقرب من ست سنوات ، لكنه استسلم في النهاية لقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية في يوليو (تموز) 2017.

وقد حوكم مع ثلاثة متهمين آخرين ، من بينهم قائد من ميليشيا أخرى ، حُكم عليه أيضًا بالسجن مدى الحياة لارتكاب جرائم في شمال كيفو.

وصدرت أحكام السجن في المحاكمة بمدينة جوما يوم الاثنين.

وقال المتحدث باسم الضحايا كاهيندو فطومة “نحن راضون عن هذا الحكم ، إنه إشارة قوية لأمراء الحرب الآخرين”. “الضحايا سوف يرتاحون قليلا”.

قال توماس فيسي ، الباحث في جمهورية الكونغو الديمقراطية، إن إدانة نتابيري كانت “خطوة مهمة في مكافحة الإفلات من العقاب”.

 

عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات قبلية في الكونغو
لقي خمسة واربعون شخصاً مصرعهم وأصيب أكثر من ستين آخرين بجروح في أعمالِ عنف قبليّة اندلعت في غربِ جمهورية الكونغو الديمقراطية وتسبّبت بفرارِ الآلاف إلى الكونغو.