ذكرت صحيفة “تليغراف” البريطانية، الأحد، أن اللقاح الذي تنتجه شركة “فايزر” الأمريكية، قد يحصل على موافقة بريطانيا خلال أسبوع.

وأشارت الصحيفة إلى أن “السلطات المختصة في بريطانيا على وشك البدء في تقييم رسمي للقاح شركتي “فايزر” و”بيونتيك”، مع إبلاغ دائرة الصحة الوطنية بأن تكون جاهزة لإدارة توزيع الجرعات بحلول الأول من ديسمبر المقبل”.

وكانت بريطانيا حجزت مسبقا نحو 30 مليون جرعة من لقاح “فايزر” و”بيونتيك”، والذي قد تتوفر 10 ملايين جرعة منه قبل نهاية العام.

في سياق متصل، قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بريطانيا ستنهي الإغلاق الوطني لفيروس كوفيد -19 في الثاني من كانون الأول (ديسمبر) وستنتقل إلى قيود إقليمية أكثر صرامة من ذي قبل، حيث تواجه المزيد من المناطق قيوداً شديدة لمنع انتشار الفيروس.

وأمر جونسون بإغلاق بريطانيا لمدة شهر في أوائل نوفمبر بعد أن بدأت حالات الإصابة والوفيات في الارتفاع مرة أخرى، ما أغضب الشركات وبعض أعضاء حزبه السياسي بشأن العواقب الاقتصادية.

تظهر البيانات الرسمية أن موجة ثانية من الإصابات بدأت في التلاشي، لكن من المتوقع أن يحذر المستشارون العلميون يوم الاثنين من أن القيود الإقليمية السابقة لم تذهب بعيداً بما يكفي وأن هناك حاجة إلى إجراءات أكثر صرامة لمنع إغلاق وطني آخر.