يوم العزاب هو يوم عطلة يتم الاحتفال به في الصين في 11 نوفمبر حيث يحتفل غير المتزوجين بهذه المناسبة من خلال شراء الهدايا لأنفسهم، مما يجعل يوم العزاب أكبر يوم للتسوق عبر الإنترنت في العالم.

ويصادف يوم العزاب دائمًا 11 نوفمبر لأن تاريخ 11/11 يمثل أربعة أفراد ، أو أربعة “عزاب” ، يقفون معًا حيث بدأ الاحتفال بين طلاب جامعة نانجينغ الصينية حوالي عام 1993 كنوع من معاداة لعيد الحب.

النظرية الأكثر ترجيحاً لبداية هذا الاحتفال هي أن أربعة طلاب من جامعة نانجينغ ناقشوا كيف يمكنهم الابتعاد عن رتابة عدم وجود شخص آخر مهم، واتفقوا على أن 11 نوفمبر سيكون يومًا للأحداث والاحتفالات تكريما لكونهم عزاب. وانتشرت هذه الأنشطة عبر الجامعة وفي نهاية المطاف إلى جامعات أخرى، وجذبت الرجال والنساء على حد سواء.

ومن المثير للاهتمام أن يوم العزاب أصبح الآن مناسبة للقاء العزاب، مع تنظيم الحفلات والتجمعات الاجتماعية الأخرى؛ ويعد تاريخ شائع لحفلات الزفاف أيضًا.

في هذا الموعد، تناقش وسائل الإعلام الصينية وتغطي القضايا المتعلقة بالحب وموضوعات العلاقات.

منذ ذلك الحين انتشر يوم العزاب في بلدان أخرى. يتم الاحتفال به الآن في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا وبعض الدول الأوروبية، بما في ذلك ألمانيا وبلجيكا والمملكة المتحدة.

ومن أهم اشكال الاحتفال بهذا اليوم التخفيضات الكبيرة في مواقع التسوق الصينية بعروض كبيرة قد تصل لتخفيضات اكبر من “الجمعة السوداء” بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة.