وقف الاقتتال في إقليم ناغورني قره باغ

أعلن الجيش الروسي الأربعاء أن قواته لحفظ السلام انتشرت في ممر لاتشين الذي يربط أرمينيا بمنطقة ناغورني قره باغ الانفصالية إثر اتفاق وقف القتال الموقع مع أذربيجان.

وقال الجنرال الروسي سيرغي رودسكي في بيان، “سيطرت الوحدات المتقدمة في كتيبة القوات المسلحة على ممر لاتشين”.

ويبلغ قوام هذه القوات الروسية نحو 2000 جندي لحفظ السلام في إقليم ناغورنو كاراباخ بعد الاتفاق الذي وقع تحت إشرافها بين أذربيجان وأرمينيا وأنهى معارك دامية مستمرة منذ ستة أسابيع.

وجاء في الاتفاقية التي نشرتها وكالة “سبوتنيك أرمينيا”، أنه تم إعلان وقف كامل لإطلاق النار، اعتباراً من منتصف ليل 10 نوفمبر بتوقيت موسكو. وتوقف الجيشان الأذربيجاني والأرمني في مواقعهما. وتعهدت الأطراف، بتبادل أسرى الحرب.

ويجب على أرمينيا، إعادة منطقة كيلبجار إلى أذربيجان بحلول 15 نوفمبر، ومنطقة لاتشين بحلول 1 ديسمبر 2020، تاركة تحت سيطرتها ممر لاتشين بعرض خمسة كيلومترات، ما سيضمن ربط كاراباخ بأرمينيا. وفي الوقت نفسه، لا تنطبق هذه النقطة على مدينة شوشة، التي أعلنت باكو في وقت سابق السيطرة عليها.

وإضافة إلى ذلك، بحلول 20 نوفمبر، يجب على يريفان، تسليم باكو منطقة أغدام وجزء من منطقة غازاخ الأذربيجانية التي تسيطر عليها.

ويجب ضمان عودة النازحين واللاجئين إلى ناغورني قره باغ والمناطق المحيطة بها، تحت إشراف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.