أصر دونالد ترامب اليوم (السبت)، على أن جو بايدن “يسارع في إظهار نفسه بشكل زائف على أنه الفائز” في الانتخابات الأمريكية بعدما أعلنت وسائل إعلام فوز المرشح الديموقراطي.

وقال ترامب “نعرف جميعا سبب مسارعة جو بايدن لإظهار نفسه بشكل زائف على أنه الفائز وسبب بذل حلفائه في الإعلام جهدهم لهذه الدرجة لمساعدته: لا يريدون أن تُكشف الحقيقة”. وأضاف “الحقيقة البسيطة هي أن هذه الانتخابات لا تزال بعيدة عن النهاية”.

وأكد ترامب أن الولايات لم تصدر بعد النتائج النهائية بينما رفع فريق حملته عدة دعاوى والتماسات قضائية.

ورفع ترامب وحلفاؤه ما يقرب من 12 دعوى قضائية تشق طريقها عبر المحاكم الآن في ولايات نيفادا وبنسلفانيا وميشيغان وجورجيا.

في ولاية بنسلفانيا، حيث الصراع الأكبر حول بطاقات الاقتراع التي ختمت بالبريد في الانتخابات الأمريكية 2020، لكنها لم تصل قبل يوم الانتخابات، كانت المحكمة العليا للولاية قد رفضت اعتراضات الجمهوريين بإمكانية قبول هذه

البطاقات بعد ثلاثة أيام، وربما تكون هذه النقطة موضع جدل في نتائج الانتخابات، حيث أن جو بايدن تولى زمام المبادرة في ولاية بنسلفانيا قبل احتساب بطاقات الاقتراع التي وصلت متأخرة.

وسائل إعلام أمريكية: بايدن رئيساً جديداً للولايات المتحدة الأمريكية

وفاز جو بايدن السبت على دونالد ترامب في السباق إلى البيت الأبيض، حسب ما أعلنت وسائل إعلام أمريكية، في انتصار يشكل منعطفا تاريخيا لأمريكا والعالم بعد أربع سنوات من ولاية رئاسية حافلة بالصراعات السياسية والبلبلة.

وبعد أربعة أيام من الترقب، أعلِن فوز المرشح الديموقراطي والنائب للرئيس السابق باراك أوباما بحصوله على 273 من كبار الناخبين، وهو الحد المطلوب للفوز بالرئاسة، بفضل أصوات ولاية بنسيلفانيا، وفق وسائل الإعلام الأمريكية الكبرى وفيطليعتها شبكة سي إن إن وصحيفة نيويورك تايمز، ليصبح بذلك الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

ولاول مرة في تاريخها، انتخبت الولايات المتحدة امرأة لنيابة الرئاسة هي كامالا هاريس (56 عاما) التي ستكون كذلك أول امرأة سوداء تتولى هذا المنصب.

ترامب: بايدن يسارع في إظهار نفسه بشكل زائف على أنه الفائز في الانتخابات

من هو جو بايدن

يعرف بأنّه سياسي ديمقراطي مخضرم، له حضوره في السياسة الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي، كما عمل نائباً للرئيس إبّان حكم الرئيس السابق باراك أوباما للفترة من 2009 إلى 2017.

ويبلغ المرشح الديمقراطي الـ 77 من العمر وفي حال فوزه سيصبح الرئيس الأكبر سناً في تاريخ الولايات المتحدة، وهو ليس غريباً عن الحملة الانتخابية، فقد بدأت مسيرته المهنية في واشنطن في مجلس الشيوخ الأمريكي عام 1973 “قبل 47 عاماً” وقاد أول حملة لانتخابات الرئاسة في عام 1987 “قبل 33 عاماً”.