أخبار الآن | بيشتاني – سلوفاكيا (رويترز)

السيارة الطائرة

نتطلع إلى السيارة على أنها وسيلة لقطع المسافات البعيدة في وقت قصير أو للتخلص من الزحام، أما بالنسبة لحلم للسيارة الطائرة الذي تحقق في سلوفاكيا ” سيارة إير كار-Air-Car” من إنتاج شركة كلاين فيجن التي أسسها المخترع ستيفان كلاين وكبير المصممين والمهندسين وطيار الاختبار وانطون زاجاك.

فالسيارة تسير والطائرة تطير، لكن ما يميز سيارة “إير كار” تسير وتطير.

أظهرت لقطات الفيديو المثيرة للسيارة الطائرة التي طورتها شركة كلاين فيجين في سلوفاكيا وهي تتحرك على مدرج الطائرات، ثم تتوقف لنشر الأجنحة، ثم تتابع الطيران والتحليق في الهواء.

ويعتبر هذا هو النموذج الخامس من السيارة الطائرة، ويقول المهندسون المطورون إنها سوف تكون من المركبات الرائعة للغاية في الرحلات الترفيهية أو القيادة الذاتية أو العمل في خدمات تأجير السيارات.

ولم تفصح الشركة السلوفاكية، عن تفاصيل الأسعار، لكنها قالت إن السيارة الجديدة يمكنها السفر لمسافة 620 ميلا في الرحلة الواحدة، كما يمكن مشاهدتها على الطرق وفي السماء ابتداء من العام المقبل.

ووفقا لتصريحات المطورين، فلقد استكملت رحلتين من رحلات تجارب الطيران بمسافة 1500 قدم في مطار بيستاني في سلوفاكيا خلال الأسبوع الحالي، مما جعلها تقترب كثيرا من مرحلة الرحلات التجارية.

وشكلها الخارجي هو من تصميمات البروفسور المهندس ستيفان كلاين. ولقد استكملت السيارة الطائرة عمليتين من الإقلاع والهبوط الجوي بأمان تام في جزء من عمليات التشغيل التجريبية.

وتتحرك، بمحرك من طراز “بي إم دبليو” سعة 1.6 ليتر، وتحظى بقدرة فعالة تبلغ 140 حصانا، مع نطاق السفر المقدر لها الذي يبلغ 621 ميلاً أي 1000 كم.

ويتطلب إقلاعها مدرجاً لا يقل طوله عن 984 قدماً للتحليق من الأرض إلى السماء، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 124 ميلاً في الساعة.

وتحتوي”AirCar” على أجنحة تنفتح ومروحة واحدة في الخلف، يتم طي الأجنحة عندما تكون على الطريق وتحتل مساحة مكان وقوف السيارات العادي.