أخبار الآن | أفغانستان – asiatimes

البند الرئيسي في اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وجماعة طالبان الأفغانية هو الالتزام بعدم السماح لأي جماعة مسلحة من استخدام الأراضي الأفغانية للتآمر ضد أمريكا وحلفائها.

لكن هل تتظاهر طالبان فقط بأن حليفها القديم، القاعدة، لم يعد يحتفظ بقواعد ومقاتلين في المناطق التي تحتلها في أفغانستان لمجرد إرضاء الولايات المتحدة وسحب قواتها من البلاد؟

كجزء من صفقة تاريخية تم التوصل إليها في فبراير (شباط)، وافقت طالبان ، من بين أمور أخرى ، على عدم إيواء الجماعات الإرهابية مثل القاعدة، وقطع جميع العلاقات مع الجماعة الإرهابية المعروفة بتدبير هجمات 11 سبتمبر (أيلول) على الأراضي الأمريكية.

مع هذا الالتزام ، وعدت الولايات المتحدة بانسحاب كامل لقواتها من أفغانستان ، وهو خروج يتكهن البعض أنه قد يمهد الطريق لعودة طالبان في نهاية المطاف إلى السلطة. يوجد الآن حوالي 5000 جندي أمريكي في البلاد ، وهو رقم سينخفض ​​إلى 2500 بحلول أوائل عام 2021.

كما تساعد الولايات المتحدة في تسهيل التوصل إلى تسوية سياسية بين طالبان وحكومة الرئيس أشرف غني الحالية. في حين أن محادثات السلام الجارية حالياً، لم تحقق أي اختراقات جوهرية حتى الآن ، فإن الاتفاق سيعيد الشرعية الدولية لطالبان كلاعب سياسي.

ومع ذلك ، تبقى الأسئلة الرئيسية. هل انتهى حقًا تاريخ القاعدة الممتد على مدى ثلاثة عقود في أفغانستان؟ هل العالم في مأمن من تهديد القاعدة الذي طالما انبثق من مناطق بعيدة في أفغانستان؟

تقدم روايتان إجابات مختلفة على هذه الأسئلة الرئيسية.

يزعم البعض أن القاعدة لم تعد موجودة في أفغانستان. ومع ذلك ، يعتقد معارضو هذه النظرية أن صمت القاعدة الأخير هو استراتيجية متفق عليها لإخفاء وجودها لتسهيل اتفاق سلام طالبان مع الولايات المتحدة.

قد يعني هذا أن أفغانستان لا تزال مركزًا سريًا للجماعات الإرهابية، وتشكل تهديدات خطيرة باستمرار للأمن الإقليمي والعالمي.

كل أولئك الذين يريدون أسرع انسحاب ممكن للقوات الأمريكية من أفغانستان , وأولئك الذين يريدون عودة طالبان إلى السلطة , يدعمون بشكل كامل نجاح اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وطالبان ، الموقع في 29 فبراير (شباط) 2020.

إنهم يخشون أنه إذا ظهر أي دليل جديد على استمرار تهديد القاعدة في أفغانستان، فمن المحتمل أن يؤدي ذلك إلى فشل التوصل الى اتفاق سلام نهائي بين الولايات المتحدة وطالبان. لذلك يصرون على أن القاعدة لم تعد موجودة في البلاد.

أكثر من يؤيد هذا الرأي هم طالبان والمتعاطفون معهم في أفغانستان وبعض القوى الخارجية.

وتشمل هذه القائمة أيضًا العديد من منتقدي طالبان الأفغان الذين لا يدعمونها ولكنهم يعتقدون أن الصراع في أفغانستان متجذر في وجود القوات الأجنبية, وبالتالي يريدون منهم مغادرة بلادهم في أسرع وقت ممكن.

أولئك الذين يعارضون فكرة أن القاعدة غادرت البلاد هم ضد أي صفقة سياسية مع طالبان. يعتقد الكثير منهم أن انسحاب الولايات المتحدة سيعيد طالبان إلى السلطة ويعيد البلاد إلى مركز للتشدد.

لجأت طالبان وأنصارها إلى تصنيف أي شخص يعتبر أن هناك احتمالا لوجود القاعدة حالياً في أفغانستان بأنه “مناهض للسلام”.

ومع ذلك ، فإن المزاعم الأكثر مصداقية حول استمرار وجود القاعدة في أفغانستان تأتي من تقارير عن فريق لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة , الذي يراقب تنظيم القاعدة الإرهابي وتنظيم داعش الإرهابي وطالبان.

تفيد هذه التقارير مرارًا وتكرارًا بأن طالبان تحتفظ بعلاقات وثيقة مع القاعدة في أفغانستان ، حتى بعد إعلان الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في 29 فبراير (شباط) 2020.

جاء هذا الإعلان من منسق فريق المراقبة التابع للأمم المتحدة ، إدموند فيتون براون ، الذي صرح في ندوة عبر الإنترنت حول مستقبل أفغانستان أن طالبان تحافظ على اتصال وثيق مع قيادة القاعدة في أفغانستان ، بما في ذلك أيمن الظواهري ، زعيم الجماعة الإرهابية.

ويقول فيتون براون إن طالبان تتشاور بانتظام مع القاعدة خلال مفاوضاتها مع الولايات المتحدة. وأضاف أن طالبان قدمت “ضمانات غير رسمية” للقاعدة تكريماً لعلاقاتها التاريخية الوثيقة. ردت جماعة طالبان والمتعاطفون معها على هذه الأقوال ، معلنة أنها مؤامرة لتخريب الصفقة بين الولايات المتحدة وطالبان.

لقد اعترفت القاعدة علانية بعلاقاتها الودية مع طالبان في الماضي. لقد قامت قيادتها السابقة والحالية ، بما في ذلك مؤسسها أسامة بن لادن والظواهري ، بتكريم طالبان مرارًا ، حتى أنها أطلقت اسمًا على أحد كتائبها الخاصة على اسم مؤسس طالبان الملا محمد عمر.

كانت العلاقات بين القاعدة وطالبان منفتحة وواضحة في بيان الظواهري العلني بعد انسحاب القاعدة في أوائل عام 2015 من وزيرستان ، شمال غرب باكستان، التي ظلت معقلها لأكثر من عقد منذ عام 2004. تم طرد الجماعة من المنطقة من قبل الولايات المتحدة في حملة ضربات جوية من خلال الطائرات بدون طيار أعقبتها عملية واسعة النطاق للجيش الباكستاني.

واعترف الظواهري في البيان بأنها كانت فترة صعبة في تاريخ القاعدة ، شبيهة بما كانت عليه عندما غزت الولايات المتحدة أفغانستان – على حد تعبيره- للمرة الأولى في عام 2001. وأثنى على طالبان لإنقاذ القاعدة من وزيرستان خلال تلك الأوقات الصعبة، ونقل عناصرها إلى معاقل في داخل أفغانستان.

ومع ذلك ، كانت حماية طالبان محدودة. تُظهر أدلة موثوقة أن كبار القادة المركزيين في القاعدة، بمن فيهم حمزة بن لادن وأبو خليل المدني ، قُتلوا في غارات أمريكية بطائرة بدون طيار في معاقل طالبان بعد انسحاب القاعدة من وزيرستان.

لسنوات ، كانت القاعدة تهيئ حمزة كزعيم مستقبلي. وكان المدني أكبر قادة تنظيم القاعدة في المنطقة بعد الظواهري الذي عينه نائبا له. كما أظهر مقتل حسام عبد الرؤوف ، القائد الإعلامي للقاعدة ، كيف أن جماعة طالبان الأفغانية تتغاضى عن مقتل كبار أعضاء القاعدة.

علاوة على ذلك، قُتلت مؤخرًا القيادة العليا لفرع القاعدة الإقليمي في جنوب آسيا ، والمعروف باسم القاعدة في شبه القارة الهندية ، في عمليات مكافحة الإرهاب الأمريكية في معاقل طالبان في أفغانستان.

ومن بينهم قائد تنظيم القاعدة في بلاد الشام عاصم عمر ، وقائده العسكري ، والقائد خطاب منصور، والمهندس أسامة إبراهيم غوري. تظهر جميع عمليات القتل التي قاموا بها أنهم كانوا بضيافة القيادة المحلية لطالبان ، الذين قتلوا معهم في معظم الحالات.

على الرغم من أن المصادر الأفغانية والأمريكية تعلن عن عمليات القتل هذه ، إلا أن القاعدة وطالبان كانا متحفظين بشكل مدهش تجاهها. يعتبر العديد من المحللين الأفغان والغربيين أن الصمت جزء من استراتيجية لإخفاء العلاقات الدائمة بين الجانبين.

على الرغم من أن القاعدة انتهكت أوامر زعيم طالبان الملا عمر الصارمة في شن هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول)، بما في ذلك التخطيط من الأراضي الأفغانية ، فإن طالبان لم تلم أو تنتقد القاعدة على التكاليف الهائلة التي دفعتها بسبب هذه الهجمات.

على العكس من ذلك ، وصفت طالبان انهيار نظامها والخسائر والمشاكل التي واجهتها بسبب القاعدة بأنها تضحيات دينية هائلة كانوا سيكررونها إذا لزم الأمر.

الملا داد الله ، الملا حسن روحاني ، الأستاذ ياسر ، خليفة سراج الدين حقاني ، الملا سانجين زدران ، هم عدد قليل من كبار قادة طالبان الذين كرروا هذا الإعجاب بالقاعدة في مناسبات مختلفة.

وثائق رفعت عنها السرية تم الاستيلاء عليها من مخبأ أسامة بن لادن تؤكد أن العلاقات بين القاعدة وطالبان لم تقتصر على التصريحات العلنية. ووفقًا للوثائق ، فقد أقامت قيادات المجموعتين علاقات عمل وثيقة ، واستشارت بانتظام في الأمور المهمة.

تكشف هذه الوثائق أن القاعدة استمرت في تقديم الدعم الاقتصادي لطالبان ، كما فعلت قبل 11 سبتمبر (أيلول). هناك أيضًا الكثير من أدلة الفيديو التي نشرتها وسائل الإعلام الرسمية للقاعدة تظهر رجالها يقاتلون تحت قيادة طالبان في العديد من مقاطعات أفغانستان.

يشمل مؤيدو هذه النظرية الحكومة الأفغانية الحالية ، والقوى السياسية المناهضة لطالبان وبعض المحللين السياسيين والأمنيين الذين يراقبون عن كثب القاعدة واتجاهات الإرهاب العالمي.

يبدو أن طالبان أبقت القاعدة على اطلاع منذ البداية بمفاوضاتها السرية مع الولايات المتحدة. طيب آغا ، رئيس المكتب السياسي لطالبان الذي أجرى اتصالات مع الحكومة الأمريكية ، كان في السابق على اتصال مباشر مع أسامة بن لادن. حتى أن أغا أرسل رسائل إلى بن لادن قبل أسبوعين من مقتله.

كما كشفت رسالة لبن لادن موجهة إلى نائبه في وزيرستان في ذلك الوقت عن خوفه من أن بعض قادة طالبان لن يقفوا ضد المطالب الأمريكية للقاعدة. بل إن بن لادن قد اقترح “خطة ب” لمساعدة طالبان في حالة حدوث أي ضغوط من هذا القبيل حيث يختبئ قادة القاعدة خارج أفغانستان ، بما في ذلك في باكستان ، ثم يعودون سراً وينتشرون داخل البلاد.

لكن تصريح الظواهري حول دعم طالبان لانسحاب القاعدة من وزيرستان وبعد ذلك قتل قيادتها في أفغانستان , يشير إلى أن الجماعة لم تكن بحاجة إلى تنفيذ خطة بن لادن.

يمكن أن يُنظر إلى إنشاء تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية، الفرع الإقليمي للقاعدة في جنوب آسيا ، على أنه جزء من استراتيجية القاعدة الأوسع لدفع الانسحاب الأمريكي من أفغانستان. يُظهر تحليل وسائل الإعلام التابعة لتنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية أن الجماعة متورطة بشكل أساسي في القتال ضد القوات الحكومية الأمريكية والأفغانية في أفغانستان , وليس على مستوى العالم.

لم يحاول تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية أبدًا أو أظهر أي طموحات إرهابية عابرة للحدود ضد حلفاء الولايات المتحدة خارج أفغانستان وباكستان ، كما فعلت نواة القاعدة المتمركزة في وزيرستان خلال الفترة 2004-2011. ومع ذلك ، أظهرت قيادة القاعدة في شبه القارة الهندية اهتمامًا متشددًا بنزاع كشمير الباكستاني مع الهند.

الجدير بالذكر أن الجماعة أعلنت رسميًا مباشرة بعد توقيع الاتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان في 29 فبراير (شباط) 2020 ، أنها ستنسحب من أفغانستان وتركز بدلاً من ذلك على الصراع بين الهند وكشمير.

كما يُظهر تاريخ القاعدة ، فإن الجماعة الإرهابية لم تشارك بجدية في نزاع كشمير ، على الرغم من أنها كانت تربطها قبل 11 سبتمبر (أيلول) علاقات وثيقة مع بعض الجماعات الإرهابية المتمركزة في كشمير.

وبدلاً من ذلك ، استوعبت الجهاديين الكشميريين في صفوفها ، واستغلتهم لتحقيق أهدافها العالمية.

من المحتمل أن تهدف محاولة القاعدة لتأسيس وجود رمزي غير مباشر في كشمير إلى تحويل الانتباه عن وجودها الدائم في أفغانستان ، على عكس شروط صفقة طالبان مع الولايات المتحدة.

كما يُشار إلى أن أحد الأغراض الأساسية لإنشاء تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية , هو إظهار أن وجود القاعدة لم يكن تهديدًا لمصالح الولايات المتحدة العالمية وكان يركز فقط على القضايا المحلية .

نظرًا لأن القاعدة قد دعمت طالبان بالكامل عملياتها الإرهابية منذ عقدين ضد القوات الحكومية الأمريكية والأفغانية ، فمن المحتمل أيضًا أن تدعم اتفاق السلام المؤقت لطالبان مع الولايات المتحدة وهدفها الأساسي المتمثل في إخراج القوات الأمريكية من البلاد.

من الواضح أن طالبان لا تزال الشريك الاستراتيجي الأكثر حيوية للقاعدة في المنطقة. ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت القاعدة ستسعى إلى استخدام أفغانستان لإيواء قادتها سرًا ومراقبة امتيازاتها العالمية ، أم أنها ستخطط مرة أخرى لعمليات إرهابية ضد الولايات المتحدة وحلفائها من الأراضي الأفغانية ، بما في ذلك إذا عادت طالبان إلى السلطة.

وفي كلتا الحالتين ، فإن صمت القاعدة في أفغانستان يصم الآذان وكالعادة قد يكون مميتًا.

في ظل حديث عن عداوة شخصية بين زعيمي التنظيمين.. هل ترد طالبان على امتداح القاعدة لها؟
تعليقا على الاتفاق المبرم بين واشنطن وطالبان، أصدرت القيادة العامة للقاعدة بيانا وصفت فيه الاتفاق بـ “النصر الكبير” لطالبان على أمريكا وحلفائها في أفغانستان.