أخبار الآن | اليابان – english.hani

أفادت تقارير أن كبار مسؤولي السياسة الخارجية والأمن القومي في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة متفقون على استخدام الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2020 ، والتي ستقام في طوكيو ، كنقطة انطلاق لإنهاء الجمود في العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة ، مما أدى إلى تكهنات بشأن جدوى مثل هذه الخطة.

كما أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي روبرت أوبراين عن خطط لزيارة كوريا الجنوبية في نوفمبر (تشرين الثاني). لكن أي محاولة لإعادة تحقيق النجاح الدبلوماسي لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2018 في بيونغ تشانغ سيتعين عليها التغلب على جائحة COVID-19 والانتخابات الرئاسية الأمريكية الشهر المقبل.

في 18 أكتوبر (تشرين الأول)، لخص المتحدث باسم البيت الأزرق كانغ مين سيوك نتائج زيارة مدير مكتب الأمن القومي في البيت الأزرق سوه هون إلى الولايات المتحدة في 13-16 أكتوبر (تشرين الأول). أجرت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة مناقشة متعمقة حول سبل استئناف الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وإحراز تقدم ملموس في تحقيق نزع الأسلحة النووية بشكل دائم من شبه الجزيرة الكورية وإقامة سلام دائم هناك. بناء على طلب سوه هون وافق روبرت أوبراين على زيارة كوريا الجنوبية في نوفمبر . في الواقع ، أكد كبار مسؤولي الأمن القومي في البيت الأزرق والبيت الأبيض من جديد أن الحوار بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة يجب أن يستمر بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 3 نوفمبر (تشرين الثاني).

يبدو أن سوه وأوبراين يتفقان على أن أولمبياد طوكيو ، المقرر عقدها في يوليو (تموز) 2021 ، هي فرصة لتحسين العلاقات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة. قال أوبراين إن الولايات المتحدة تأمل بصدق أن تكون الألعاب الأولمبية فرصة للتقدم ، ردًا على سؤال حول استراتيجية الولايات المتحدة لكوريا الشمالية وآفاق نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية في مؤتمر عبر الهاتف نظمه معهد آسبن ، وهو مركز أمريكي. كانت تلك هي المرة الأولى التي يذكر فيها مسؤول أمريكي رفيع المستوى تحديدًا إطارًا زمنيًا لاستئناف المفاوضات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة ، والتي وصلت حاليًا إلى طريق مسدود.

أعتقد أن الكوريين الشماليين مهتمون بالمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. وأضاف أنه قد يكون هناك موسم ، إما قبل أو أثناء أو بعد الأولمبياد ، حيث يمكن للأطراف أن تجتمع وتجري بعض المفاوضات التي تؤدي إلى بعض الازدهار تحسين الإقتصاد للشعب الكوري الشمالي.

وأضاف أوبراين أن الألعاب الأولمبية قد تفتح الباب للمفاوضات التي يمكن أن تؤدي إلى عدة خطوات أكثر عقلانية نحو نزع السلاح النووي ونزع السلاح النووي. وأضاف أوبراين “آمل أنه بعد الانتخابات ، بمجرد أن يدرك الكوريون الشماليون أنه لا يوجد خيار آخر ، ستكون لدينا فرصة للتفاوض”.

 

لحظة تفجير كوريا الشمالية لمكتب الارتباط مع جارتها الجنوبية.. هل تشن حرباً بين البلدين قريباً؟
فجرت كوريا الشمالية الثلاثاء مكتب الارتباط مع كوريا الجنوبية في مدينة كايسونغ الحدودية، كما أعلنت وزارة التوحيد بعد أيام على تصعيد بيونغ يانغ لهجتها حيال سيول.