أخبار الآن | باريس -فرنسا (أ ف ب)

أعلنت وزارة القوات المسلّحة الفرنسية الثلاثاء أنّها أجرت بنجاح تجربة إطلاق صاروخ كروز من غواصة، في سابقة في تاريخ البلاد.

وقالت الوزارة في بيان إنّ الغواصة سوفرين التي تنتمي إلى جيل جديد من الغواصات الهجومية النووية (من فئة باراكودا) “نفّذت بنجاح” اختبار إطلاق صاروخ كروز بحري (إم دي سي إن) قبالة بيسكاروس (جنوب غرب).

ونقل البيان عن وزيرة القوات المسلّحة فلورانس بارلي قولها إنّ “هذا النجاح يعطي قواتنا البحرية قدرة استراتيجية جديدة ويضعها بين الأفضل في العالم”.

وأضافت أن “قوّات الغواصات الفرنسية كانت لغاية اليوم قادرة على ضرب غواصات وسفن سطحية. الآن بات بإمكانها تدمير بنى تحتية بريّة ثقيلة من مسافة بعيدة”.

This handout picture taken on July 28, 2020 and released on October 20, 2020 by French shipbuilder Naval Group shows new French navy nuclear attack submarine Suffren, a Barracuda class, arriving at Toulon's roadstead. (Photo by - / Naval Group / AFP) / XGTY / RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/ NAVAL GROUP " - NO MARKETING - NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS

الغواصة سوفرين التى تم من خلالها اختبار صاروخ كروز / أ ف ب

وبهذه التجربة تكون فرنسا قد انضمّت إلى النادي المغلق للدول التي تمتلك صواريخ كروز بحرية مشابهة لصاروخ توماهوك الأمريكي .

صاروخ كروز

ويصل مدى صاروخ كروز البحري (إم دي سي إن) إلى ألف كيلومتر وهو مصمّم لضرب أهداف تقع “في عمق” أراضي العدو، مثل المراكز السياسية والدفاعات الجوية والرادارات، ومكمّل لصاروخ كروز المجوقل، وكانت القوات البحرية الفرنسية تستخدمه

لغاية اليوم في فرقاطات “فريمم” المتعدّدة المهام.

لكنّ إمكانية إطلاق هذا الصاروخ من غواصة توفّر للقوات المسلحة الفرنسية القدرة على توجيه ضربة خفية من تحت البحر إلى العدو.