أخبار الآن | الصين – rfa

 

عانى نجم الكرة الطائرة السابق الايغوري Ablet Bawudun الذي تم إطلاق سراحه مؤخرًا من معسكر اعتقال في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بشمال غرب الصين من مشاكل صحية كانت شديدة, لدرجة أنه من غير المرجح أن يمارس رياضته مرة أخرى ، وفقًا لمسؤولين محليين.

تم اعتقال Ablet Bawudun في أوائل عام 2017 في واحدة من شبكة معسكرات الاعتقال الواسعة في المنطقة ، حيث يُعتقد أن السلطات احتجزت ما يصل إلى 1.8 مليون من الأيغور والأقليات المسلمة الأخرى منذ أبريل (نيسان) من ذلك العام.

وذكر مصدر مطلع على الوضع إنه تم إطلاق سراح Bawudun في أواخر عام 2019 بعد تعرضه لمشاكل صحية خطيرة ، بما في ذلك مشاكل الكلى والتورم. أضاف المصدر أنه سُمح له بمغادرة المعتقل بعد أن أصبح ضعيفًا لدرجة أنه لم يعد قادرًا على تلبية المهمات التي طُلبت إليه في المعتقل.

وبعد إطلاق سراحه ، أصبح الرجل الذي يبلغ طوله 6’2 بوصة (1.9 مترًا)  وعمره 30 عامًا تقريبًا ، الذي كان يبهر الجماهير بلعبه للكرة الطائرة منذ أكثر من عامين بقليل ، يمشي الآن بمساعدة العكازات ، وفقًا للمصدر ، الذي قال إن حالته الجسدية الضعيفة صدمت أقاربه وجيرانه وأصدقائه في بلدته إمامليريم.

وإثر الاتصال بالعديد من المكاتب المحلية في Uchturpan للتحقق من المعلومات حول تجربة Bawudun ، تمكن موقع إذاعة آسيا الحرة من الوصول إلى ضابط من مركز الشرطة في المقاطعة الذي قال إنه غير قادر على الإجابة على الأسئلة لأننا “لا نعرف الوضع الحالي”.

لكن ضابطا أمنيا من بلدة في أوشتوربان أكد أن Bawudun نُقل إلى معسكر في عام 2017 وأفرج عنه تحت مراقبة مشددة من الشرطة العام الماضي.

وقال الضابط الذي رفض الكشف عن اسمه “أصيب بمشاكل في الكلى ولم يستطع المشي”.

 

مسلمو الإيغور في الصين.. هكذا يعيشون
كثيرة هي المعلومات التي تنشر بشكل يومي عبر الاعلام عن الفظاعات التي ترتكب بحق الايغور في الصين.