أخبار الآن | باريس – فرنسا (أ ف ب)

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الأربعاء، أنّ بلاده ستفرض حظر تجوال ليلي في فرنسا بدءاً من السبت المقبل، من الساعة التاسعة مساء وحتى السادسة صباحاً، بهدف مواجهة الموجة لوباء كورونا الثانية.

وقال في حوار متلفز إنّ “حظر التجوال سيستمر لأربعة أسابيع، وسنذهب إلى البرلمان لتمديده حتى الأوّل من كانون الأوّل (ديسمبر). ستة اسابيع هي الفترة التي تبدو لنا مجدية”.

وكانت الحكومة الفرنسية أقرت بمرسوم، الأربعاء، حال الطوارئ الصحية التي تشكّل إطاراً قانونياً لبعض القيود التي ستفرض بدءاً من منتصف ليل 17 تشرين الأول (اكتوبر)، وستشمل كامل التراب الوطني في ظلّ استفحال أزمة وباء كوفيد-19. وقد سجلت فرنسا، السبت الفائت، أعلى حصيلة من الإصابات اليومية منذ تفشي الوباء، بلغت نحو 27 ألف إصابة.

وذكر محضر مجلس الوزراء أنّ اشتداد الأزمة “يبرر إعلان حال الطوارئ الصحية من أجل التمكّن من اتخاذ الإجراءات التي تناسب بدقة المخاطر الصحية وتلائم ظروف الزمان والمكان”.

وسجلت فرنسا، الثلاثاء، نحو 13 ألف إصابة بالفيروس، و8500 إصابة، الاثنين، فيما سجلت البلاد، السبت، أعلى حصيلة من الإصابات اليومية منذ تفشي الوباء، بنحو 27 ألف إصابة. وإزاء هذه الأرقام المقلقة، كان متوقعا أن تذهب حكومة الرئيس ماكرون نحو إجراءات صارمة لتدارك الموقف، وبدأت في بعضها قبل أيام.

تجدر الإشارة إلى أنّ دولاً أوروبية عديدة اتخذت إجراءات بهدف احتواء موجة كورونا الثانية،  في وقت عملت حكومات عديدة لاحقاً على تخفيف هذه الإجراءات بغية إنعاش الإقتصادات التي شهدت تراجعاً لم يسبق له مثيل.