أخبار الآن | بيلاروسيا bbc

 

غادرت الكاتبة سفيتلانا أليكسيفيتش (72 عاماً)، الحائزة جائزة نوبل وهي آخر عضوة كانت باقية حرة من بين أعضاء قيادة حركة معارضة في بيلاروسيا، البلاد بسبب القلق على سلامتها.

ويعتقد أن الكاتبة الحائزة جائزة نوبل في الأدب لعام 2015، غادرت البلاد على متن رحلة لشركة الطيران البيلاروسية بيلافيا إلى برلين.

وأعلن أحد مساعدي “أليكسسفيتش” لأنها ذهبت إلى ألمانيا لتلقي العلاج، وإن المغادرة ليست مرتبطة بالسياسة، مشيرًا إلى أنها تخطط للعودة.

وكشفت “ألكسيفيتش”في وقت سابق من هذا الشهر أنها الوحيدة من أعضاء مجلس تنسيق المعارضة التي لم تتعرض للسجن أو النفي في الخارج.

ويوم الأحد، احتجزت الشرطة عشرات الأشخاص في أحدث تجمع حاشد ضد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو ، بعد الانتخابات المتنازع عليها الشهر الماضي.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بزعيمة المعارضة سفيتلانا تيخانوفسكايا يوم الثلاثاء.

يبدأ ماكرون رحلة لمدة يومين إلى ليتوانيا ، حيث لجأت تيخانوفسكايا بعد الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في 9 أغسطس (آب) ، والتي تقول إنها فازت بها.

الى اين تسير الاوضاع في بيلاروسيا مع تزايد الاحتجاجات وقمع الحكومة لها.
مايزال الوضع السياسي محتدما ومتوترا في بيلاروسيا بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات التي اشعلت غضب الشارع في البلاد بوصفها مزورة ، و رفض المعارضة هناك الاعتراف بها واعتبرتها “خيالية”.